الخارجية الأمريكية تستدعي سفير "إسرائيل" لهذا السبب!

اسرائيل وامريكا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن الخارجية الأمريكية استدعت ليلة أمس سفير الاحتلال الإسرائيلي لدى واشنطن مايك هيرتسوغ، لتقديم توضيحات بشأن إلغاء الكنيست بنود من قانون "فك الارتباط".

وأوضحت قناة (كان) العبرية، أن الحدث غير معتاد، مشيرة إلى أن الخارجية الأمريكية استدعت هرتسوغ لتقديم توضيحات بشأن إلغاء الكنيست بنود من قانون "فك الارتباط".

ووصفت تلك الخطوة بـ "الاستثنائية" خاصة بعد بيان الخارجية الأمريكية الذي ندد بشدة بمصادقة الكنيست على إلغاء القانون الذي يتيح للمستوطنين للعودة لمستوطنات شمال الضفة الغربية التي أخليت عام 2005.

وأشارت إلى أن هرتسوغ اجتمع مع نائبة وزير الخارجية ويندي شرمان، التي أعربت عن قلق بلادها العميق من الخطوة الاسرائيلية التي تجيز بناء مستوطنات في شمال الضفة الغربية.

بدورها، أكدت هيئة البث العبرية العامة الناطقة بالعربية، على أن "التوبيخ آلية دبلوماسية نادرة للغاية في العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة".

ومن جانبه، قال عضو الكنيست ميراف كوهين: "الولايات المتحدة توبخ سفيرنا في الولايات المتحدة، هذا بسبب سياسة نتنياهو الخطيرة التي ستشعل النار في المنطقة".

كما قال زعيم راعام منصور عباس: "الشخص الذي يدير الحكومة اليوم ليس نتنياهو والليكود بل الأحزاب التابعة، وخاصة الصهيونية الدينية بمكوناتها المختلفة - من الخطورة جدا السماح لأقلية داخل الائتلاف بإدارة الحكومة".