أفضل الأدعية المستحبة خلال شهر رمضان الكريم

ادعية رمضان
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ينتظر المسلمون شهر رمضان الكريم هذا الشهر الفضيل من أجل التقرب بالعبادات إلى الله عز وجل، ومن أهم ما يميز الشهر الكريم دعاء رمضان، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أبْوَابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوَابُ جَهَنَّمَ وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ)، ومع بداية شهر الصوم، يرغب الكثيرون في التعرف على أدعية شهررمضان المستحبة.
يقول الشيخ أحمد إبراهيم من علماء الأزهر إنه على الرغم من عدم ورود دعاء محدد لدخول الشهر الكريم، ففي هذا الشهر الكريم يزداد تقرب وخشوع العبد إلى ربه وهو صائم، ويسمع الله عز وجل نداء عبده من فوق سبع سماوات وهذه بعض الأدعية المختارة والتي أكدت الروايات ان النبي (ص) كان يرددها.

• أدعية كان يرددها رسول الله صلي الله عليه وسلم

- أكدت الروايات أن هذه الأدعية كان سيدنا محمد صلى الله علية وسلم إذا رأى الهلال فى رمضان، وغيره من شهور السنة، كان يرددها ومنها: "‏اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان والسلامة والإسلام هلال خير ورشد ربي وربك الله".
- وفى بعض الروايات أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يقول‏:‏‏"الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله".
- كما ورد أيضا دعاء استقبال شهر رمضان، وهو "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفوراً وصومي مقبولاً".
- "اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين".
- "اللهم اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وعيبي فيهِ مَستوراً يا أسمَعَ السّامعينَ"
- "اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك".
- " اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل."
- " اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك."
- "اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك" رواه مسلم.
- "اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل" رواه مسلم.
- "اللهم أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني" ويدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس : "اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته" متفق عليه، ويقول "وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي" البخاري في الأدب المفرد.
- "اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت" رواه أبو داود ، وأحمد وحسنه الألباني

• أدعية الصالحين المستحبة في شهر رمضان

- اللهم أعِنا على صيامه، وتقبله منا، وتسلمه منا، وسلمه لنا، في يسر منك وعافية، إنك على كل شيء قدير.
- اللهم هب لي في شهر رمضان اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
- اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين، من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، والطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة، يا أرحم الرَّاحمين.
- اللهم قوني على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك واحفظني فيه بحفظك يارب العالمين.
- اللهم أني أسالك في رمضان الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
- اللهم اجعل صيامنا في شهر رمضان صيام الصائمين، وقيامنا فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين.
- اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام واجعل ليلة القدر من نصيبنا يامنان.
- اللهم اجعلني من المستغفرين ومن عبادك الطائعين يا الله.
- يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء، ما لنا سواك نرجوه، ما لنا سواك ندعوه، نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد (ص) نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا
- اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة. اللهم ذكرني منه مانسيت وعلمني منه ما جهلت.
- يا رب ارزقني تلاوة القرآن آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي.
- اسألك يا رب أن تصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
- يا رب اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه يارب العالمين.
- اللهم اجعل رمضان هذا العام خاتمة لأحزاننا و بداية لأفراحنا يارب العالمين.
- ‏ اللهم أعني حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.