فوائد المشمش المجفف للحامل وأضرار الإفراط فيه في رمضان

المشمش
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يجب أن يشتمل النظام الغذائي للمرأة خلال فترة الحمل على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها هي وجنينها بكميات كافية خاصة خلال شهر رمضان. ويُعد المشمش المجفف من أساسيات ياميش رمضان، ويكاد لا يخلو أي منزل منه في شهر رمضان الكريم؛ فهو من الأطعمة الآمنة للحامل لأنه مليء بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامينات: A وC وE، كما أنه غني بمركبات البوليفينول التي تساعد في حماية الكبد والقلب.

يشتهر المشمش المجفف بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات؛ ما يجعله إضافة جيدة إلى قائمة الأطعمة الخارقة للحمل في رمضان، ومع ذلك يجب عدم الإفراط في تناوله؛ لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة، فمن الآمن تناول من 1 إلى 2 حبة مشمش المجفف في أثناء الحمل كل يوم.

1. مفيد لصحة العيون

يُعتبر المشمش المجفف مصدراً غنياً للعديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين «أ» الذي يساعد على نمو الخلايا وتعزيز المناعة في أثناء الحمل. تعاني العديد من الأمهات في أثناء الحمل من مشكلات في الرؤية؛ لذا فإن تناول المشمش المجفف يعزز من صحة العين، كما أنه يساعد في تطوير رؤية الطفل.

2. الوقاية من الإمساك

وسط جميع مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة التي تتعرض لها النساء الحوامل يُعد الإمساك من أكثر المشكلات الصحية التي تعاني منها الحامل، ويُعد المشمش سواء كان طازجاً أو مجففاً من أفضل الأطعمة التي تساعد على محاربة الإمساك؛ فهو مليء بالألياف التي تساعد على الهضم وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ.

3. الحفاظ على ضغط الدم

عند الحمل غالباً ما يشكل ضغط الدم مشكلة للنساء سواء كان مرتفعاً جداً أو منخفضاً جداً؛ لذلك يجب أن يكون الحفاظ على ضغط دم صحي أولوية لدى الأم الحامل.

يُعتبر المشمش المجفف مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، وهو من المعادن التي تساعد في الحفاظ في على ضغط الدم ومنع حصوات الكُلَى.

المشمش المجفف من أفضل الأطعمة؛ لأنه يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم والحفاظ عليها . كما يساعد على منع المضاعفات التي تنشأ عن وجود مستوى سكر غير متوازن في الدم مثل سكري الحمل، وهو أحد أكثر المضاعفات شيوعاً التي تواجهها المرأة الحامل.

6. تعزيز مستويات الطاقة

قد يكون من الصعب للغاية التعامل مع تعب وإجهاد الحمل خاصة خلال فترة الصيام، ولكن يمكن أن يساعد تناول المشمش المجفف في منح الأم الحامل العناصر الغذائية العديدة الموجودة به والطاقة التي تحتاجها لتجعلها تشعر بالنشاط والحيوية طوال اليوم.

7. محاربة فقر الدم

يُعد المشمش المجفف مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج فقر الدم في أثناء الحمل، الذي يُعد شكوى شائعة إلى حد ما، ويمكن التحكم فيه وضبطه إذا كانت الحامل حريصة في نظامها الغذائي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد والنحاس؛ لأنها من المعادن التي يمكن أن تساعد الجسم على زيادة الهيموجلوبين الذي بدوره يمنع أو يعالج فقر الدم

8. جيد للبشرة

يمنح المشمش بشرتك توهجاً إضافياً،بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل: A وC وE، يحتوي المشمش أيضاً على العديد من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين التي تحارب مشكلات البشرة وحمايتها من الجذور الحرة، وحروق الشمس والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المشمش المجفف على نسبة عالية من الماء الذي يساعد في ترطيب بشرتك.
تعمل الفيتامينات الموجودة في المشمش المجفف على تعزيز قوة بشرتك ومرونتها وإشراقها وعلاج مشكلات البشرة في أثناء الحمل مثل التصبغ والجفاف.

المخاطر والآثار الجانبية للإفراط في تناول المشمش المجفف في أثناء الحمل

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للمشمش؛ هناك أيضاً بعض المخاطر المحتملة التي يجب الانتباه عليها في أثناء الحمل:

  • تجنب تناول المشمش المجفف من مصادر مجهولة؛ وذلك لأنه في أثناء عملية التجفيف يتم استخدام بعض الطرق الكيميائية لتجفيفه، وأحياناً يُضاف إليه ثاني أكسيد الكبريت للاحتفاظ بلونه الذهبي لمدة أطول؛ ما يمكن أن يسبب مضاعفات للأم الحامل.
  • يُوصَى بتجفيف الفواكه في المنزل؛ للحفاظ على الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي تجعلها من الأطعمة المفيدة للنساء في أثناء الحمل.
  • يجب على الأم الحامل تناول المشمش المجفف بكمية معتدلة؛ لأن الإفراط فيه قد يسبب زيادة الوزن وسكري الحمل، لاحتوائه على تركيزات عالية من السكر وارتفاع السعرات الحرارية.
  • الإفراط في تناول المشمش المجفف يسبب عدم ارتياح في المعدة أو مشكلات تتعلق بالهضم.
  • يمكن أن يسبب المشمش المجفف الحساسية؛ لاحتوائه على ثاني أكسيد الكبريت، لذلك إذا كانت لديكِ حساسية من الكبريت؛ فعليكِ تجنب تناول المشمش المجفف، فقد يسبب رد فعل تحسسياً وبعض المضاعفات.