غزة: "الشباب والثقافة" تطلق منافسات الدوري الثقافي بين الجامعات

غزة: "الشباب والثقافة" تطلق منافسات الدوري الثقافي بين الجامعات
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أطلقت الهيئة العامة للشباب والثقافة يوم الأحد منافسات مسابقة الدوري الثقافي بين الجامعات والكليات في قطاع غزة والتي تنفذها بالتعاون مع المركز الثقافي الماليزي.

وبحس ما ورد وكالة "خبر"، بدأت منافسات المسابقة في مقر جامعة غزة، بحضور رئيس الهيئة أحمد محيسن، والمدير العام للعمل الأهلي والآداب سامي أبو وطفة، ورئيس جامعة عزة حسن أبو جراد، وعميد شؤون الطلبة محمود الحمضيات، وممثل المركز الثقافي الماليزي بشير الزهدي، إضافة إلى ممثلين عن الجامعات والكليات والفرق المشاركة في المسابقة، ولفيف من طلبة الجامعة.

وخلال كلمة له، أوضح محيسن أن المسابقة تُعد من أهم البرامج التي تنفذها الهيئة خلال العام الحالي، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى تعزيز ثقافة المقاومة والصمود لدى طلبة الجامعات، ونشر الثقافة الوطنية والمعرفة والفكر المستنير بين الطلبة وتشجيعهم على ممارسة الفنون والآداب بأشكالها المتنوعة.

وأشار إلى أن الصراع مع الاحتلال يأخذ أبعادًا ثقافية وحضارية، مؤكدًا على أهمية توظيف كافة الوسائل والإمكانيات الثقافية، لتعزيز الرواية الفلسطينية ومواجهة رواية الاحتلال وحماية الموروث الثقافي والهوية الوطنية الفلسطينية.

وأكد محيسن أن الجامعات والكليات تُعد حواضن ثقافية وعلمية للطلبة، مشددًا على أهمية تعزيز التعاون المشترك معها لخدمة جمهور الطلبة ورفع مستواهم الثقافي والمعرفي ووعيهم تجاه القضايا الوطنية.

من جهته أوضح أبو وطفة أن لجنة المسابقة أعدت لائحة تفصيلية لمنافسات المسابقة ومراحلها المختلفة حظيت بموافقة كافة الجامعات والكليات المشاركة، لافتًا إلى أن (16) جامعة وكلية تشارك في المسابقة، وتم توزيعها من خلال إجراء قرعة إلى أربع مجموعات على أن تجرى منافسات كل مجموعة في مقر إحدى الجامعات المشترك في نفس المجموعة لمعرفة الفريق المتأهل إلى المرحلة الثانية.

من جانبه، رحب أبو جراد بوفد الهيئة والجامعات والكليات والفرق المتنافسة، مؤكدًا على أهمية المسابقة والأنشطة اللامنهجية في صقل شخصية الطلبة واكتشاف مواهبهم وتوسيع مخزونهم الثقافي والمعرفي.

وجاءت نتائج منافسات المجموعة الأولى على النحو التالي: فوز فريق كلية العودة الجامعية على فريق جامعة الأزهر، وفوز فريق جامعة الإسراء على فريق جامعة غزة، وتأهل عن المجموعة للمرحلة الثانية فريق كلية العودة الجامعية على فريق جامعة الإسراء.