مجلس الشيوخ الأمريكي يقترب من إلغاء تفويض حرب العراق

مجلس الشيوخ
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

 

اقترب مجلس الشيوخ الأمريكي، من إلغاء تفويض استخدام القوة العسكرية في العراق، وذلك بعدما صوّت أعضاؤه بأغلبية 65 مقابل 28 لإنهاء النقاش (إجراء التعطل) حول مشروع قانون يدعو إلى ذلك، ما مهد الطريق للتصويت النهائي عليه هذا الأسبوع.

ورجح زعيم الديمقراطيين في المجلس، تشاك شومر، أن يتم التصويت النهائي في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، وفق ما نقل موقع العربية.

وقال شومر: "سنجري عمليات تصويت أخرى على تعديلات من الجمهوريين إضافية. ينبغي على أعضاء مجلس الشيوخ بعد ذلك أن يتوقعوا التصويت على الفقرة الأخيرة من إلغاء تفويض الحرب في العراق في أقرب وقت غدًا".

يذكر أنّ مجلس الشيوخ، صوت الأسبوع الماضي، بأغلبية 67 مقابل 28 على الاقتراح الخاص بالمضي قدمًا في مشروع القانون. كما صوت أعضاء مجلس الشيوخ ضد سلسلة من التعديلات تقدم بها أعضاء جمهوريون أواخر الأسبوع الماضي.

ومن المقرر، إجراء المزيد من عمليات التصويت في الأيام المقبلة على تعديلات بشأن عدد من البنود المتعلقة بهذا التفويض الذي أدى إلى حرب العراق. 

ويتمحور عدد من هذه التعديلات على إيران ومواجهة وكلائها في المنطقة، أحد الأسباب الرئيسية لمعارضة عدد من أعضاء المجلس الجمهوريين إلغاء التفويض.