للمرة الأولى منذ العام 2011

وزير الخارجية السوري المقداد يصل القاهرة في زيارة رسمية غدًا السبت

مصر وسوريا
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، من المقرر أن يصل القاهرة يوم غدٍ السبت 1 أبريل، لعقد مباحثات ثنائية مع نظيره المصري سامح شكري.

وأوضحت في بيانها، أنه من المقرر أن يبحث الوزيرين الملفات الثنائية المشتركة، وتطورات المشهد على الساحة العربية والدولية.

وفي وقت سابق، أعلن الوزير شكري عن زيارة نظيره السوري المقداد للقاهرة، حيث من المقرر أن يعقد الوزيران مباحثات خلال الزيارة بمقر وزارة الخارجية.

وتعتبر تلك الزيارة للمقداد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، هي الأولى منذ تعليق مقعد سوريا في جامعة الدول العربية، واندلاع الأزمة السورية في 2011.

وفي فبراير الماضي، أجرى شكري أول زيارة رسمية له لدمشق منذ انطلاق الأزمة السورية 2011. والتقى بالرئيس السوري بشار الأسد، إضافةً إلى المقداد.

كما تناول اللقاء العلاقات التاريخية بين البلدين، حيث أعربت القيادة السورية عن بالغ تقديرها لما يحظى به السوريون في مصر، من معاملة طيبة واحتضان من الشعب المصري.

يشار إلى أن العلاقات السورية - العربية آخذة في التحسن، بعد مأساة الزلزال الذي وقع في السادس من فبراير الماضي، ودفع دولاً في المنطقة إلى إرسال كميات  من المساعدات إلى دمشق.

وعقب وقوع الزلزال، أرسلت مصر طائرات وسفن محملة بالمساعدات الطبية والإغاثية إلى سوريا. كما أجرى وزير الخارجية المصري اتصالاً بنظيره السوري فيصل المقداد، من أجل تقديم العزاء بضحايا الزلزال المروّع.