أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر

أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر هذا ما سيتم تناوله في هذا المقال، بشكل عام تحدث الدورة الشهرية كل 28 يوم من كل شهر عند أغلب السيدات، وإذا كانت المرأة تعاني من بدء الدورة الشهرية قبل مرور 24 يوماً من الدورة الشهرية.

تواجه حوالي 60% من السيدات من عدم انتظام في الدورة الشهرية وتتنوع ما بين حدوثها مبكراً أو تأخرها، لكن أحياناً تحدث عند بعض السيدات مرتين في الشهر، وهو أمر قد يبدو مثيراً للقلق لك.


أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر

أسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر
نسيان حبوب منع الحمل، يؤدي نسيان حبوب منع الحمل إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وكما قد يؤدي إلى عدم اتباع الطريقة الصحيحة إلى حدوث نزول دم، نتيجة انسحاب مفاجىء للهرمونات.
تمر بعض السيدات بدورة شهرية غير منتظمة إذا كانوا حوامل، كما أن حدوث ما يشبه البقعات الدموية شائع جداً أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الثلاث الأولى، والذي قد يحدث لعدة أسباب، قد يسبب كسل أو إفراط الغدة الدرقية بحدوث الدورة الشهرية مرتين في الشهر، وذلك لأنه الغدة الدرقية تعتمد في تنظيمها على الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية وهي هرمونات تتحكم في الدورة الشهرية والتبويض، وبالتالي عند حدوث اضطراب في الغدة الدرقية .
تكيس المبايض، وهي عبارة عن اختلال هرموني ينتج عن انخفاض وتيرة التبويض أو نقص في الإباضة، من بين أعراضه الدورة الغير منتظمة مثل حدوثها مرتين في الشهر نفسه.
يؤدي ارتفاع مستويات التوتر إلى عدم في انتظام الدورة الشهرية سواء كان على هيئة تكرار الدورة الشهرية في الشهر أو تأخرها وذلك لأنه الهرمونات التي تحفز المبيضين على الإباضة كل شهر تتأصل في الدماغ.
أسباب تكرار الدورة الشهرية كل 15 يوم
تأرجح مستوى الهرمونات خلال فترة المراهقة وعدم توازنها بالشكل الطبيعي.
بطانة الرحم المهاجرة، تحدث هذه المشكلة نتيجة نمو أنسجة تشبه أنسجة الرحم في مناطق أخرى من الجسم، ويمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى تقلصات وألم شديد في البطن، وحدوث الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر.
الغدة الدرقية، فهي تعمل على تنظيم مستويات هرمونات الجسم، ويعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية عرض شائع لإصابة الغدة الدرقية ببعض المشاكل مثل حدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية أو قصور.
الأورام الليفية الرحمية، وهي أورام غير سرطانية ولكن من الممكن أن تسبب نزيف حيض كثيف.
الاقتراب من سن الياس، فقد تعاني بعض النساء من نزول الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر وذلك قبل انقطاع الدورة الشهرية، وذلك بسبب تأرجح الهرمونات في جسمهم.
الإجهاد النفسي قد يعرقل مستويات الهرمونات مما قد يؤثر على الدورة الشهرية.
تغيرات في الوزن، يؤدي ارتفاع في الوزن أو انخفاضه بشكل مفاجىء إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، فمن الضروري زيارة الطبيب إذا كانت الدورة الشهرية مصحوبة بآلام شديدة لا يمكن تحملها.
وفي حال استمرار النزيف لأكثر من اسبوع مع الشعور بألم اثناء المباشرة، كذلك مجىء الدورة الشهرية مرتين في الشهر لأكثر من شهرين، مع الشعور بضيف في التنفس وفقدان في الوعي، وتغيرات غير مبررة في الوزن.
عادات قد تساعد في تنظيم الدورة الشهرية
شرب الماء بكثرة، حيث يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه في اليوم للحفاظ على صحة الدورة الدموية.
تناول الكثير من الخضروات الورقية وكذلك الفواكة بهدف تعويض الجسم بالفيتامينات والمعادن المفقودة بسبب نزيف الدورة الشهرية.
ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لأنها تساعد في انتظام الدورة الشهرية وتخفيف من أوجاع الحيض.
أخذ حبوب منع الحمل لأنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناول حبوب منع الحمل.