أفضل وقت للمشي في رمضان

المشي في رمضان
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ممارسة رياضة خفيفة كالمشي في الشهر الكريم يقلل شعور الكسل والخمول، تعرفوا على أفضل وقت للمشي في رمضان لخسارة الوزن والحفاظ على اللياقة.

إن كنت من هواة المشي لمسافات طويلة، وتوقفت عن هذه الرياضة خلال شهر رمضان، أو تريد أن تخسر الوزن الزائد على مدار الشهر الكريم وتتمتع بلياقة بدنية جيدة دون تدريبات شديدة، فكل ما عليكم معرفته هو أفضل وقت للمشي في رمضان لتبدأوا روتين صحي يضمن لكم النشاط والحيوية ويخلصكم من خمول أيام الصيام.

فوائد المشي في رمضان على الصحة

يشيع اعتقاد خاطئ أن الرياضة والصيام لا يجتمعان، رغم أن كثيرين من خبراء اللياقة البدنية يعتبرون الصوم فرصة ذهبية للتخلص من الوزن الزائد بصحة وأداء التمارين وملاحظة تأثيرها في وقت أسرع، خاصة أن النشاط البدني الخفيف يمكنه أن يعزز الدورة الدموية ويضخ النشاط في الجسم.

التعرف على أفضل وقت للمشي في رمضان يساعدكم على تأدية واحدة من أسهل التمارين الرياضية للغالبية العظمى، فلا حاجة لمعدات أو مجهود بدني قوي، فقط الاستعداد واختيار الوقت المناسب، خاصة أن ممارسة تمارين المشي في رمضان يعود بالنفع على أجسادكم، عن طريق:

من فوائد المشي في رمضان أنه يساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

  • تقوية العظام والعضلات.
  • تحسين المزاج.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • تحسين اللياقة البدنية العامة.
  • تقوية القلب وتعزيز الأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية.
  • زيادة مستويات الطاقة وتحسين الإدراك والذاكرة.
  • تقليل مستويات التوتر والضغط النفسي، والتخلص من الطاقة السلبية.

تأثير المشي في رمضان على معدل الأيض

يعتبر المشي بصورة عامة من الرياضات الخفيفة صاحبة التأثير القوي كما أوضحنا فوائدها، وبالتعرف على أفضل وقت للمشي في رمضان تضمن لنفسك عملية تمثيل غذائي عالية، فكما هو مفيد للقلب والأوعية الدموية ويساعد على تقوية العضلات، يعمل المشي خلال رمضان على تحسين عملية الأيض.

خلال المشي يزيد المجهود البدني، مما يعني حاجة الجسم إلى الطاقة والعمل على حرق مزيد من السعرات الحرارية، الأمر الذي ينعكس في النهاية على زيادة معدل التمثيل الغذائي أو الأيض وحرق الدهون، ولذلك الحرص على المشي لساعة تقريبا في رمضان يضمن الصحة والتخلص من الدهون.

العلاقة بين المشي والصيام في رمضان

أهمية المشي في رمضان أنه يساعد جسمك على اعتياد الحركة والنشاط رغم إنهاك الصيام وفقدان الجسم لكثير من السوائل، ويعمل على تحسين اللياقة البدنية في شهر رمضان دون الحاجة إلى تدريبات شديدة أو تمارين كارديو، فهو يساعد على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي، ويحفظ نشاط الجسم توازنه خلال شهر رمضان

كيفية الحفاظ على النشاط البدني أثناء الصيام

تعتبر الرياضة في شهر رمضان سلاح ذو حدين، يتطلب منك معرفة احتياجات جسمك وقدراته، وكذلك العمل على تلبيتها، فتكون النتيجة مبهرة بالحصول على جسم صحي، ولكن الضغط على نفسك بأداء تمارين قوية قد لا تحتملها يؤدي إلى الإنهاك السريع والخسارة.

ومن أجل تنشيط الجسم في رمضان يجب الحرص على اختيار ما يناسبك، من خلال:

  • إذا كنت تمارس الرياضة للمرة الأولى، فلا تبدأ برياضات قوية خلال شهر رمضان.
  • يعتبر المشي هو الرياضة المناسبة للجميع، ويمكن اختيار أفضل وقت للمشي في رمضان وفقا لقدرتك البدنية.
  • تناول ما يكفي من كميات المياه خلال ساعات الإفطار، والتي تثل إلى من 2 إلى 3 لترات.
  • تقليل المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين، لتجنب التعرض للجفاف.
  • تناول الخضروات والفواكه المائية والتي تحتوي على ألياف غذائية وبروتين.
  • الحرص على تناول وجبات متوازنة دون مزيد من الدهون والنشويات.
  • تجنب الإكثار من الحلويات بكميات كبيرة.
  • نوم عدد كافي من الساعات.

أفضل وقت للمشي في رمضان

يتحدد أفضل وقت للمشي في رمضان وفقا لدرتك البدنية، وبناءا على التجربة والتعلم، فخبراء اللياقة البدنية والمدربون من الممكن أن يرجحوا مواعيد المشي المناسبة في رمضان تبعا للقدرة الجسدية لكل شخص، ولكنهم كذلك يقترحون أوقات تعتبر هي الأفضل ويمكن اختيار ما يتناسب مع وقتك خلال شهر رمضان.

بعد السحور

الميزة: أن الجسم يكون محملا بطاقة الطعام الذي تم تناوله ولديه القدرة على ممارسة الرياضة أو المشي.

العيب: قد لا يناسب روتينك اليومي، خاصة وأنك تفقد أغلب طاقتك وتعرض نفسك للجفاف مع ساعات الصيام الأولى، مما يجعل الساعات الباقية أكثر صعوبة وأقل قدرة على التحمل.

بعد الإفطار

الميزة: من الممكن أن يكون مناسبا لكثيرين ويعتبرونه أفضل وقت للمشي في رمضان لأن جسمك يمتلك الدعم الغذائي الكافي بعد وجبة صحية، ولديه القدرة على استعادة الطاقة والترطيب بعد الانتهاء.

العيب: من الممكن أن يكون الوقت بعد الفطار قليل، فلا يسمح بإتمام المشي وإنهاء بعض الأمور الروتينية والراحة، ولا يترك وقتا كافيا بين النوم وممارسة الرياضة.

قبل الإفطار

الميزة: ممارسة رياضة المشي خلال ساعة قبل الإفطار قد يكون هو بالفعل أفضل وقت للمشي في رمضان للغالبية العظمى، لأنه يضمن للجسم العودة على موعد الإفطار والحصول على الترطيب اللازم.

العيب: لدى البعض من الممكن أن تكون ساعات الصيام الأخيرة هي الأكثر إنهاكا، ويكون الجسم خالي من الدعم الغذائي والطاقة التي يحتاجها.

اختيار التوقيت المناسب للمشي أو ممارسة الرياضة في رمضان، يعتمد على القدرات الفردية لدى كل شخص، ومدى احتماله.

كيفية البقاء متحمساً ومستمراً للمشي في رمضان

في كثير من الأحيان يقودنا الكسل إلى التخلي عن العادات الصحية، ورغم معرفتنا بأهمية الرياضة وما هو أفضل وقت للمشي في رمضان نستسلم لتعب الصوم وعدم القدرة على القيام بأي نشاط بدني، في حين يمكن الستغلال الشهر الكريم والعمل على تعزيز اللياقة البدنية في رمضان من خلال روتين صحي ومتوازن.

يتطلب الأمر الالتزام بعدد ساعات النوم والحرص على الوجبات الغذائية المتوازنة دون الإكثار من الحلويات والدهون، والعمل على اتباع جدول للمشي، مع تناول كميات كافية من المياه خلال ساعات الإفطار، والاهتمام بالحركة العادية وعدم الاستسلام لشعور الخمول.