مركز فلسطين: 53 أسيرًا انضموا لقائمة عمداء الأسرى

مركز فلسطين: 53 أسيرًا انضموا لقائمة عمداء الأسرى
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم الثلاثاء، على أن 53 أسيرًا فلسطينيًا انضموا إلى قائمة عمداء الأسرى خلال العام الجاري بعد أن أنهوا عامهم العشرين على التوالي في سجون الاحتلال.

وذكر المركز في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "أن قائمة عمداء الأسرى ترتفع تباعًا بين الحين والأخر نظرًا لوجود المئات من الأسرى الفلسطينيين مضى على اعتقالهم سنوات طويلة وهم المعتقلين منذ السنوات الأولى لانتفاضة الأقصى، ومحكومين بالسجن المؤبد مدى الحياة أو عشرات السنين".

ولفت المركز إلى أن عدد عمداء الأسرى وصل مؤخراً إلى (396) أسيراً بعد انضمام (53) أسيراً جديدًا إلى القائمة منذ بداية العام الجاري من بينهم الأسير "عبد الله غالب البرغوثي" من رام الله وهو صاحب أعلى حكم في العالم بالسجن المؤبد لمدة 67 مرة، وهو معتقل منذ الخامس من مارس 2003، وأتم عامه العشرين في الأسر.

وبيّن المركز أن ثلاثة من عمداء الأسرى استشهدوا خلال الأعوام الأربعة الماضية نتيجة الإهمال الطبي والأمراض التي أصيبوا بها خلال سنوات اعتقالهم الطويلة، ولا يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم حتى الآن.

وأشار إلى أن 19 أسيرًا مضى على اعتقالهم ما يزيد عن الثلاثين عامًا أقدمهم وأقدم الأسرى جميعاً الأسير "محمد أحمد الطوس" من الخليل، وهو معتقل منذ أكتوبر 1985، بينما (41) أسيرًا تجاوزت فترة اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عامًا).

وطالب مركز فلسطين المجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية التدخل بشكل حقيقي والضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى القدامى، ومن أمضوا عشرات السنين خلف القضبان، وفى مقدمتهم الأسرى الذين يعانون من أوضاع صحية صعبة.