العادات السيئة التي تسرع في شيخوخة البشرة

شيخوخة البشرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

إن السلوك الأكثر توازناً في ما يتعلق بالشيخوخة والذي يجعلك تشعرين بالرضا عن بشرتك، يقوم على تحويلها إلى قوة تواجهين بها مرور الوقت بصحّة جيّدة ولياقة بدنية شاملة. يؤثر هذا المفهوم أيضاً على العناية بالبشرة التي يجب اتباعها باستمرار، دون السماح لها بأن تصبح مصدر قلق. لكننا نعرف أن حتى الأشخاص الأكثر انتباهاً ودقةً، يمكن أن يستسلموا لبعض العادات السيئة، سواء كان ذلك بسبب الكسل أو ضيق الوقت أو أي دافع آخر.

وفي الواقع، إن الزمن ليس المذنب الوحيد في شيخوخة البشرة، بل مجموعة كاملة من العادات السيئة التي يمكن أن تسرع من ظهور علامات مرور الوقت. التدخين والنظام الغذائي السيء هما أوضح سببين، لكن هناك أمور أخرى، من التنظيف غير السليم للوجه إلى استخدام الفراشي المتسخة.

إليك أبرز العادات السلبية في هذا السياق وكيفية إصلاحها.

1- التدخين والسنوات "الإضافية" الظاهرة على وجهك

تزداد سهولة ظهور التجاعيد وجفاف البشرة واللون الباهت مع تدخين عدد متزايد من السجائر. وأكثر السمات شيوعاً لوجه المدخن هي في الواقع علامات صغيرة حول الشفتين والعينين، وسحنة غير متجانسة وشاحبة، وبشرة غير مرنة.

يسبب التدخين تضيق الأوعية عن طريق إعاقة وصول الأكسجين وبالتالي غياب التوهج الجلدي. كيف نتدخل إيجابياً؟ يعتبر الإقلاع عن التدخين بالتأكيد مفتاحاً أساسياً لتحسين الصحة العامة للجسم، على المديين القصير والطويل. وتستفيد بشرة الوجه أيضاً من ذلك، فتصبح مشدودة وناعمة ومشرقة أكثر.

2- التعرض المفرط لأشعة الشمس

من العادات السيئة الشائعة الأخرى، نذكر التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مما يسبب الشيخوخة الضوئية وحالة تنكس النسيج المرن الناتج عن السفع الشمسي. تؤثر هذه الحالة التنكسية على النسيج الضام للأدمة ومكوناتها، مثل الكولاجين والإيلاستين، مما يتسبب في ترقق البشرة وفقدان مرونتها وصلابتها وتجفافها وظهور التجاعيد عليها. ويمكن أن تزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الجلد. إن الأشعة فوق البنفسجية "بي" (UVB) مسؤولة بشكل أساسي عن السرطانات غير الميلانينية، بينما تسبب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة "أي" (UVA) أضراراً تأكسدية وتغيرات سرطانية يمكن أن تساهم في تطور الأورام الميلانينية. لمنع ذلك، يجب أن تعرضي نفسك دائماً للحماية بواسطة واقي الشمس بعامل حماية SPF50، واستخدام القبعات والنظارات الشمسية وتجنب المصابيح الشمسية لأغراض التجميل.

3- النظام الغذائي السيء

غالباً ما يكون الجلد الباهت علامة على سوء التغذية. يمكن أن يؤثر تناول الأطعمة المصنعة بشكل مفرط على بشرتك. فتتحلل السكريات المكررة إلى كربوهيدرات بسرعة أكبر بكثير من السكريات الطبيعية. كما يعد الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتكون من أطعمة طبيعية غير مكررة وغير مصنعة أمراً ضرورياً. من بين الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها للحفاظ على بشرة مشرقة نجد ما يسمى بالأطعمة البيضاء، مثل المعكرونة والأرز والخبز والسكر، بالإضافة إلى الأطعمة البنّية الفاتحة، مثل المعجنات والدونات والكيك والتارت والبسكويت والبريوش.

4- النوم لساعات قليلة ينعكس على الوجه

قلة النوم تساهم في شيخوخة البشرة، ولا يقتصر تأثيرها على التسبب بظهور الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين والبشرة الباهتة، بل يشمل أيضاً وقبل كل شيء تقلص قدرة الجلد بدون الراحة الملائمة على التعافي من الضرر الذي تعرّض له خلال اليوم. خلال مراحل النوم العميقة، يزداد إنتاج الكولاجين ويتم تحفيز الأنشطة الأيضية لتجديد البشرة بعمق.

إذاً، ما العمل؟ علينا الالتزام بروتين صحّي ملائم قبل النوم: اذهبي إلى فراشك يومياً في الوقت نفسه، واعطي نفسك لحظات استرخاء مثل الحمام الساخن، وتجنّبي استعمال التكنولوجيا قبل النوم، وابتعدي عن تناول الكافيين والأطعمة الثقيلة، واحرصي على استعمال وسائد عالية الجودة.

5- عناية غير صحيحة بالبشرة

لا يكفي أن تختاري منتجات معينة لاحتياجات بشرتك، بل يجب أيضاً اعتماد السلوكيات الصحيحة. إزالة المكياج بعناية كل ليلة قاعدة ذهبية، لأن النوم بالمكياج يمكن أن يسبب تهيجاً وانسداداً للمسام وشوائب ترينها عند الاستيقاظ في الصباح.

كما أن التنظيف القاسي للوجه يسبب الجفاف والبهتان، ناهيك عن ذكر تصرف آخر غير صحيح وهو استخدام الماء الساخن جداً. ويؤدي الاستحمام لفترات طويلة أيضاً إلى تجفيف الطبقات الخارجية من البشرة.

إن اعتماد التناوب بين الماء الساخن والبارد حيلة جيدة. وبدّلي أيضاً منظفات الوجه وفقاً لمراحل السنة ومظهر البشرة. ولا تبالغي في التقشير، فمرة واحدة في الأسبوع على الأكثر تكفي. 

6- خفض الرأس عند استخدام الهاتف المحمول

"عنق التكنولوجيا"Tech Neck  ظاهرة ناتجة عن النظر المطول إلى الهاتف الذكي مع إبقاء الرأس منحنياً للأسفل. يؤدي هذا إلى وضعية غير صحية تسبب تكوين الحداب، وقبل كل شيء إضعاف عضلات الرقبة والتسبب بتراخي الجلد وزيادة بروز الذقن المزدوج.

7- فرك العينين وعدم استعمال كريم محيط العين

يمكن أن يؤدي فرك عينيك بشكل متكرر إلى عواقب كارثية لبشرتك. فتتسبب هذه الحركة المتواصلة في انحلال الكولاجين وظهور التجاعيد والشعيرات الدموية المتكسرة في المنطقة المحيطة بالعينين والتي تكون رقيقة للغاية.

علاوة على ذلك، من الجيد دائماً إدخال كريم محدد لمحيط العين إلى روتينك الجمالي.

8- عدم استعمال غطاء حريري للوسادة

الحصول على قسط كاف من النوم مهم، ولكن هناك شيء آخر بأهميته وهو كيفية الحصول عليه. عند النوم على وسادة قطنية عادية، يمكن أن تلاحظي ظهور ما يسمى بتجاعيد الوسادة، لأن النسيج الضام والكولاجين يترققان بمرور الوقت. من الأفضل استخدام وسادة ذات غطاء حريري لأنه أكثر رقة ونعومة على البشرة والشعر.