ماذا قالت الفصائل الفلسطينية في يوم الأسير؟

الأسرى.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت فصائل فلسطينية على أن يوم الأسير الفلسطيني محطة وطنية مهمة تتجسد فيها معاني الصمود والتضحية والوفاء تتعمد بدماء الشهداء من الحركة الأسيرة الذين حولوا أقبية التحقيق إلى خنادق مواجهة ضد الاحتلال.

وقالت لجان المقاومة في فلسطين: "في يوم الأسير نفتخر ببطولات أسيراتنا وأسرانا الأحرار وندعو إلى دعم صمودهم ونجدد العهد على الوفاء لتضحياتهم العظيمة".

وأضاف بيان اللجان: "ستبقى قضية تحرير الأسرى من سجون الاحتلال على رأس اولوياتنا الوطنية وفي مقدمة واجبات مقاتلينا ومجاهدينا وسنعمل جاهدين وبكافة الوسائل على تحريرهم من قبضة السجان وسنكون دائما أوفياء لآلامهم وتضحياتهم".

أما حركة الجهاد الإسلامي، فقالت إنه في يوم الأسير يجدد شعبنا بكل مكوناته ومعه أحرار أمتنا والعالم، يجددون التزامهم بالقيام بكل المسؤوليات والالتزامات تجاه قضية الأسرى التي تمثل إجماعاً وطنياً.

وجاء في البيان: "نتوجه بالتحية لأسرانا ولأسيراتنا، وعلى رأسهم الأسير الشيخ خضر عدنان الذي يواصل اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ ( 72 ) على التوالي، كما نوجه التحية للأسير المناضل وليد دقه الذي يمعن الاحتلال في التنكر لمعاناته وآلامه ومرضه".

وقالت الحركة إن المعركة التي يخوضها الشيخ خضر عدنان تجسد روح التحدي والإصرار ورفض الخنوع والاستسلام أمام محتل إرهابي، يمارس القمع والانتهاكات، ويلاحق أحرار شعبنا ورموزه محاولاً اسكات صوت المقاومة الذي سيظل يصدح ويقاتل في كل أجاء فلسطين، مهما بلغت التضحيات.

وأضاف البيان: "إننا نقف إلى جانب الشيخ خضر عدنان وإلى جانب المناضل وليد دقه و كل أسير وأسيرة داخل سجون الاحتلال وفي مقدمتهم الأسرى المرضى وكبار السن والأسرى القدامى وذوي الأحكام العالية، والقابعين في زنازين العزل".

وقالت حركة الجهاد إنَّ الأسرى يمثلون عنواناً كبيراً في مسيرة الشعب الفلسطيني، وهم في جبهة متقدمة من المواجهة مع العدو الغاشم، وإنَّ مسؤولية خلاصهم وتحريرهم من سجون الاحتلال الفاشي هي مسؤولية تتشارك فيها كل أذرع المقاومة التي تضع هذا الهدف على رأس قائمة اهتماماتها وأولوياتها.

أما حركة حماس فقالت: "نعاهد شعبنا وأسرانا على استمرار القتال والجهاد والمقاومة، حتى تحرير أرضنا وحرية شبعنا وأسرانا وعودة كل لاجئ إلى أرضه ووطنه".

وأضاف بيان الحركة: "في يوم الأسير الفلسطيني أسرانا الأحرار في قلب معركتنا المستمرة مع العدو حتى تحريرهم وتنسّمهم عبق الحريّة".

وجاء في البيان إنَّ قضية تحرير الأسرى من سجون العدو هي قضية وطنية بامتياز، وكانت وستبقى على رأس أولويات الحركة، التي لن تدّخر جهداً أو وسيلة لتحقيق الوفاء لهم وتحريرهم من سجون الاحتلال.

وحذرت حماس حكومة الاحتلال الفاشية من تصعيد انتهاكاتها وجرائمها الممنهجة ضد أسرانا الأبطال في سجونها، ونحمّلها المسؤولية الكاملة عن حياتهم وسلامتهم، وخصوصاً الأسرى المرضى والأطفال والنساء، فتلك جرائم لن تسقط بالتقادم، ولن تفلح في كسر إرادتهم وصمودهم.

ودعا بيان الحركة جماهير شعبنا وقواه الحيّة وفصائله الوطنية إلى توحيد الجهود وحشد كل الطاقات لنصرة الأسرى بكل الوسائل، كما ندعو إلى تعزيز التكافل والاهتمام بعوائل الأسرى وأبنائهم وفاءً يليق بمكانتهم وتضحياتهم.

كما دعا بيان حماس المؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى التحرّك الفاعل لوقف انتهاكات الاحتلال والضغط من أجل الإفراج الفوري عن أسرانا الأبطال، وفضح جرائم الاحتلال وملاحقة مرتكبيها أمام المحاكم الدولية.