طرق منع الولادة المبكرة

الولادة المبكرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عندما يُولد الطفل قبل 37 أسبوعاً يُطلق عليه الولادة المبكرة، ويمكن أن يعاني الأطفال الذين يُولدون مبكراً من مشكلات صحية قد تستمر طوال حياتهم؛ فالحمل الكامل هو الأفضل لصحة طفلك، الذي عادة ما يستمر نحو 40 أسبوعاً، لكن هناك احتياطات يأخذها الطبيب مسبقاً لتجنيب النساء المعرضات للولادة المبكرة هذه الحالة، وكذلك تصرفات يلجأ إليها الطبيب، إذا وجدت الحامل نفسها في حالة ولادة مبكرة، كما يكشفها الأطباء والمتخصصون.

ماذا يفعل الطبيب لمنع المخاض المبكر؟

من المرجح أن تدخل بعض النساء في المخاض مبكراً، إذا كان لديها عنق رحم قصير أو ضعيف، أو اللواتي أنجبن أطفالاً خدجاً من قبل، في هذه الحالات، قد يوصي الطبيب بعلاجات سابقة مثل:

إعطاء حقن البروجستون

تُعطى الحامل هرمون البروجسترون كحقنة؛ حيث يمكن أن يساعد في تقليل فرص الدخول في المخاض مبكراً للنساء المعرضات لذلك تبعاً للأسباب السابقة.

عملية التطويق

في هذا الإجراء، تُغلق الغرز عنق رحم المرأة للمساعدة في منع الولادة المبكرة. قد يوصي الأطباء بالتطويق «sair-KLAZH» للنساء اللائي تعرضن لأطفال خُدَّج أو حالات إجهاض، أو لديهن عنق رحم قصير، أو لديهن عنق رحم يبدأ في الفتح «التمدد» مبكراً.
كما أن النساء اللاتي يحملن بتوائم؛ يكنَّ أكثر عرضة للدخول في المخاض مبكراً. لا يمكن أن تمنع هذه العلاجات المخاض المبكر إذا كنتِ تحملين أكثر من طفل واحد.

كيف يتصرف الطبيب مع المخاض المبكر؟

لكن إذا بدأ المخاض مبكراً؛ فلا تخافي، ومن الأفضل الذهاب إلى مستشفى به وحدة رعاية مركزة لحديثي الولادة «NICU»، حيث تتخصص المستشفيات في علاج الأطفال الخدج. ويمكن أن تشمل رعاية حامل ما في حالة مخاض مبكر احتياطات يأخذها الطبيب بسرعة:
1 – يعطي الحامل المضادات الحيوية؛ حيث يمكن أن تعالج أو تمنع العدوى لدى الطفل والأم.
2 – يعطي الأم الأدوية التي تساعد في تسريع نمو رئة الطفل وتقليل فرص مشكلات التنفس إذا وُلد الطفل مبكراً.
3 – يعطي دواء لإبطاء أو إيقاف تقلصات المخاض مؤقتاً؛ حيث يمكن أن يكون تأخير المخاض حتى يوم أو يومين وقتاً كافياً لمساعدة رئتي الطفل على النمو.
4 – لن يحاول الأطباء إيقاف الانقباضات إذا كان عمر الطفل أكثر من 34 أسبوعاً ونمت الرئتان، أو إذا كانت هناك مخاوف بشأن صحة الأم أو الطفل.
هذه الاحتياطات تمنح العاملين بالمستشفى وقتاً لنقل الأم إلى المستشفى مع وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، إذا لزم الأمر.

ماذا يمكنني أن أفعل لأمنع الولادة المبكرة؟

لا يمكن دائماً منع الولادة المبكرة، لكن يمكنك المساعدة في تقليل فرصك في الدخول في المخاض في وقت مبكر جداً. إليكِ أفضل النصائح:
1 - راجعي طبيبك مبكراً وبشكل منتظم في فترة الحمل؛ للحصول على رعاية ما قبل الولادة.
2 - راقبي أي مشكلات صحية، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب.
3 - لا تدخني أو تستخدمي عقاقير غير مشروعة.
4 - اخضعي لنظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية.
5 - لا تكتسبي المزيد من الوزن، وهذا لا يعني أن ينقص وزنك أكثر من المعتاد.
6 - احمي نفسك من العدوى «اغسلي يديك جيداً، وفي كثير من الأحيان، لا تأكلي اللحوم النيئة أو الأسماك أو الجبن غير المبستر، ولا تغيري فضلات القطط».