أوكرانيا تعتزم شن هجومها المضاد في ذكرى وفاة هتلر

رئيس جمهورية دونيتسك: المعارك العنيفة مستمرة في "باخموت" مع تقدم مقاتلي "فاغنر"

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

صرح القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين، بأن المعارك العنيفة مستمرة في الأحياء الغربية من مدينة أرتيوموفسك (باخموت)، مع تقدم مقاتلي مجموعة "فاغنر" هناك.

وقال بوشيلين في تصريح لوكالة "نوفوستي" اليوم الخميس: "المعارك الشرسة مستمرة هناك (في الأحياء الغربية من أرتيوموفسك)، لكن مجموعة فاغنر تواصل التقدم، في أوقات الليل كما في أوقات النهار".

يشار إلى أن مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية يان غاغين، أعلن بالأمس أن الوحدات الروسية تسيطر على حوالي 90% من مدينة أرتيوموفسك.

وعلى صعيد آخر، قال عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، إن الموعد الذي أعلنته "نيوزويك" لهجوم القوات الأوكرانية المضاد، يتزامن مع ذكرى وفاة أدولف هتلر.

في وقت سابق، كتبت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، نقلا عن وثائق سرية تم تسريبها إلى الشبكة، أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعدون أوكرانيا لشن الهجوم المضاد في يوم 30 أبريل.

وأضاف روغوف في حديث لمراسل "نوفوستي": "بالنظر إلى الطريقة التي يتضرع بها النازيون الجدد في كييف للفاشية، فمن غير المستبعد أن يقوموا بترتيب توقيت هجومهم المضاد ليتوافق مع تاريخ وفاة زعيمهم الأيديولوجي هتلر – أي في يوم 30 أبريل، خاصة وأن هذا التاريخ ظهر في وسائل الإعلام الأمريكية".

وأعرب عن ثقته بان نهاية فلاديمير زيلينسكي "ستكون مماثلة لنهاية هتلر الوخيمة، وأن القوات الأوكرانية ستواجه نفس الهزيمة التي حلت بقوات ألمانيا النازية".

يشار إلى أن مقاطعة زابوروجيه انضمت إلى روسيا الاتحادية وباتت ضمن كياناتها الفيدرالية بنتيجة الاستفتاء الشعبي الذي تم في سبتمبر عام 2022.

وفي الوقت الراهن، يسيطر الجيش الروسي على أكثر من 70% من أراضي هذه المقاطعة فيما لا تزال مدينة زابوروجيه تخضع للقوات الأوكرانية.

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال جندي أوكراني لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن 3 أفراد فقط من فصيله نجوا من الموت خلال يوم واحد من القتال في مدينة أرتيوموفسك (باخموت الأوكرانية).

واعترف الجندي، ويدعى أليكسي، بأن الأمر كان "جحيما حقيقيا" وأشار إلى أن الفصيل كان يضم 21 شخصا، نجا منهم 3 فقط، بمن فيهم هو، عاشوا يوما في المدينة دون إصابات.

ووفقا للصحيفة، فقد فقدت أوكرانيا في أرتيوموفسك بالفعل جزءا كبيرا من جنودها المتمرسين، واستخدمت كمية كبيرة من الأسلحة والمدفعية.

وتقع أرتيوموفسك شمال مدينة غورلوفكا الكبيرة، وهي محور نقل هام لتزويد المجموعة الأوكرانية في دونباس، فيما استمرت المعارك الشرسة خارج المدينة منذ أكثر من 6 أشهر.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أفادت بأن الفصائل الهجومية تواصل السيطرة على أحياء في الشمال الغربي ووسط وجنوب غربي المدينة، وسدّتها وحدات محمولة جوا من الأطراف الشمالية والجنوبية، بينما تصل الخسائر اليومية للقوات المسلحة الأوكرانية في هذا الاتجاه إلى مئات الجنود.