فتح ممرات إنسانية لإجلاء المواطنين

قوات الدعم السريع تُعلن موافقتها على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تزامنًا مع عيد الفطر

قوات الدعم السريع
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

أعلنت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" في السودان، صباح يوم الجمعة، عن موافقتها على إعلان هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة تبدأ من الساعة السادسة صباحا بتوقيت السودان.

وقالت في بيانها الصادر اليوم: "بناءً على تفاهمات دولية وإقليمية ومحلية وافقنا على هدنة انسانية لمدة 72 ساعة تبدأ اعتبارا من الساعة السادسة من صباح اليوم"، مشيرة إلى أن الهدنة تأتي تزامنًا مع عيد الفطر المبارك ولفتح ممرات إنسانية لإجلاء المواطنين وإتاحة الفرصة لهم لمعايدة ذويهم.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوادني، قائد القوات المسلحة عبد الفتاح البرهان في كلمة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، عن الأمل "في أننا مع شعبنا العظيم سنتجاوز هذه المحنة ونخرج منها أكثر وحدة وقوة وتماسكا".

وقال: "إننا على ثقة في تجاوز هذه المحنة بالدربة والحكمة والقوة، وبما يحافظ علي أمن ووحدة البلاد ويمكننا من الإنتقال الآمن للحكم المدني".

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تحدث بالأمس، من خلال الاتصال الهاتفي، بشكل منفصل مع البرهان وقائد قوات الدعم السريع حميدتي، لحضهما على "وقف إطلاق النار وفرضه في كل أنحاء البلاد حتى نهاية عيد الفطر" أي الأحد 23 أبريل، حسبما ذكر بيان للخارجية الأمريكية.

ويشهد السودان اشتباكات واسعة النطاق بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة، يتركز معظمها في العاصمة الخرطوم والولاية الشمالية.

ورغم إعلان هدنة لمدة 24 ساعة منذ مساء الأربعاء، تستمر هناك اشتباكات متفرقة بين الجانبين، وسط مطالبات دولية وإقليمية بوقف إطلاق النار واللجوء للحوار لإنهاء الأزمة.