وضع أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء الفلسطينيين في الدول العربية

اضرحة الشهداء
حجم الخط

تونس - وكالة خبر

وضعت قيادة المنظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، اليوم الجمعة، أكاليل من الزهور لمناسبة عيد الفطر على أضرحة الشهداء في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

ووضعت أكاليل من الزهور على النّصب التذكاري لشهداء اجتياح مدينة صيدا عام 1982 عند ساحة الشهداء وسط المدينة.

وتقدَّم المشاركين أمين سر حركة "فتح" وفصائل المنظمة في لبنان فتحي أبو العردات، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني وعضو قيادة حركة فتح إقليم لبنان منعم عوض، وممثّلون عن فصائل المنظمة في لبنان، وأمين سر حركة "فتح" في منطقة صيدا ماهر شبايطة وأعضاء قيادة منطقة صيدا وشعبة المية ومية.

ووضع الوفد الذي تقدمته كشافة المكتب الحركي أكاليل الزهور على النّصب التذكاري للشهداء بِاسم كلٍّ من رئيس دولة فلسطين، القائد العام لحركة "فتح" الرئيس محمود عبّاس، وبِاسم منظمة التحرير الفلسطينية، ومؤسسة الشؤون الاجتماعية لرعاية أُسَر الشهداء والجرحى.

وأكد أبو العردات، على أن تكليل أضرحة الشهداء بالورود في كل مناسبة هو عربون وفاء وتقدير وإجلال لارواحهم الطاهرة، موجهًا التحية لأبناء شعبنا المرابطين الصامدين في المسجد الأقصى المبارك والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة الذين يسطرون أروع ملاحم التحدي والصمود والمواجهة مع الاحتلال والمستوطنين.

وفي مخيم الرشيدية، نظمت حركة فتح مسيرة جماهيرية انطلقت من أمام مقر قيادة الإقليم إلى مقبرة شهداء الرشيدية، بمشاركة عضو قيادة إقليم لبنان يوسف زمزم وكوادر قيادة حركة "فتح" وأعضائها وممثلي فصائل المنظمة وفرق الموسيقى وأشبال وزهرات حركة فتح وحملة الأعلام وصور الرئيس محمود عباس والرئيس الشهيد ياسر عرفات.

كما وضعت "فتح" والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، في تجمعي القاسمية وجمجيم أكاليل من الزهور باسم الرئيس محمود عباس وقيادة حركة فتح في منطقة صور.

وفي مخيم البص، وتجمع المعشوق، وضعت قيادة حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية إكليلا من الزهور على أضرحة الشهداء في مقبرة صور، وعلى النصب التذكاري للشهداء في مقبرة المعشوق،  باسم الرئيس محمود عباس وقيادة منطقة صور.

كما وضعت قيادة حركة فتح وفصائل المنظمة في مخيم برج الشمالي إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول في مقبرة المخيم.

ووجه المتحدثون التحية إلى شهداء الثورة الفلسطينية وعوائل الشهداء، مؤكدين أن قضيتنا الفلسطينية تمر اليوم بأصعب مراحلها وأدقها في مواجهة حكومة اليمين الإسرائيلية.

وفي مخيم برج البراجنة، انطلقت مسيرة من أمام الشعبة الجنوبية تقدّمتها الفرقة الموسيقية وكشافة المكتب الكشفي الحركي في بيروت، وشاركت فيها قيادة حركة فتح في المخيم وممثلو اللجان الشعبية وأهالي المخيم. ووضع المشاركون أكاليل من الزهور باسم منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح على النصب التذكاري للجندي المجهول وعلى أضرحة شهداء الثورة الفلسطينية.

كما انطلقت مسيرة كشفية في مخيم شاتيلا تقدمتها قيادة الحركة في المخيم بجميع أطرها التنظيمية والحركية، بمشاركة ممثلي اللجان الشعبية وأهالي المخيم، حيث وضع المشاركون أكاليل من الزهور باسم منظمة التحرير وحركة فتح على أضرحة الشهداء في مثوى شهداء المخيم.

كما وضعت فصائل المنظمة أكاليل من الزهور على النصب التذكاري في مقبرة درب السيم في مخيم عين الحلوة، بمشاركة أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في منطقة صيدا ماهر شبايطة وقيادة منطقة صيدا وكوادر الحركة وأعضائها في المخيم وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، واللجان الشعبية وحشد من جماهير شعبنا.

وتوجه شبايطة بالتحية إلى أرواح شهداء الثورة الفلسطينية، وعلى رأسهم الشهيد الرمز ياسر عرفات، مؤكدًا على استكمال مسيرة الشهداء حتى تحقيق النصر، والاستمرار على الثوابت والنضال حتى تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ثم توجه المشاركون إلى النصب التذكاري للشهداء، حيث تقدمهم أشبال مؤسسة الأشبال والفتوة، حيث وُضعت أكاليل من الزهور على أضرحة الشهداء.

كما نظمت حركة "فتح" مسيرة أكاليل انطلقت من أمام مجمع الرئيس الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي، تقدمها أمين سر فصائل المنظمة وحركة "فتح" في شمال لبنان مصطفى أبو حرب، وبمشاركة ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية وأعضاء قيادة المنطقة وشعبة البداوي، وحشد من أهالي مخيم البداوي.

وجابت المسيرة الشوارع الرئيسة في المخيم إلى مقبرة الشهداء، تقدمها الأشبال والزهرات والطلاب والفرقة الموسيقية الكشفية، حيث وُضعت الأكاليل على أضرحة الشهداء.

وقال أبو حرب "نجدد العهد والوفاء للرئيس الرمز ياسر عرفات، وإلى ربان السفينة الفلسطينية الرئيس القائد محمود عباس، فبالدم نكتب الوصية وبالرصاص ننير عتمة الغربة"، مشيرًا إلى أن بوصلتنا كفلسطينيين لا تتجه إلا نحو القدس.

وفي مخيم نهر البارد، انطلقت مسيرة من أمام باحة الرئيس الشهيد ياسر عرفات تقدمها حملة الأكاليل من الأشبال، وجابت الشارع العام وصولا إلى المقبرة القديمة، حيث وُضعت الأكاليل على النصب التذكاري للشهداء.

وتوجه أمين سرّ حركة "فتح" في نهر البارد ناصر سويدان بالتحية إلى شهدائنا الأبرار، وإلى أسرانا وهم يرسمون شمس الوطن من داخل زنازينهم، وإلى المرابطين في القدس وإلى شعبنا الفلسطيني الصامد في فلسطين.

ووضع سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، أكاليل من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الثورة الفلسطينية في مثوى شهداء الثورة الفلسطينية في بيروت، بمناسبة عيد الفطر، نيابة عن الرئيس عباس.

وشارك في وضع الأكاليل الذي جاء بدعوة من منظمة التحرير الفلسطينية نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل، ومنسق عام الحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة معن بشور، ومسؤول رعاية أسر الشهداء في لبنان شريف الدسوقي، وكوادر حركة فتح وأعضاؤها ومكاتبها الحركية وممثلو الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية واللجان الشعبية وحشود غفيرة من أبناء شعبنا في مخيمات بيروت.

ووضع المشاركون أكاليل من الزهور باسم الرئيس محمود عباس وسفارة دولة فلسطين في لبنان، وباسم منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح، ورئاسة المجلس الوطني الفلسطيني والجبهة الديمقراطية، ومؤسسة رعاية أسر الشهداء.

وقال دبور "يأبى شعبنا الفلسطيني شعب الوفاء إلا أن يجدد العهد والقسم للشهداء الأكرم منا جميعاً، ولرمز ثورتنا الرئيس الشهيد ياسر عرفات"، موجهًا تحية فخر واعتزاز إلى "شهداء ثورتنا وشعبنا، وإلى أسرانا في سجون الاحتلال، وإلى شعبنا الصامد على أرض وطننا فلسطين وفي جميع أماكن تواجده".

بدوره، أكد مسؤول العلاقات الدولية في المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن نبيل حلاق أن التضحيات التي قدمها الشهداء أبقت قضية فلسطين على الخارطة الدولية.

وفي تونس، وضع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية هائل الفاهوم، اليوم الجمعة، أكاليل زهور باسم الرئيس محمود عباس على أضرحة الشهداء الفلسطينيين في منطقة "بو قرنين" بمدينة حمام الأنف في الضاحية الجنوبية لتونس، وأكاليل على نصب الجندي المجهول والنصب التذكاري للشهداء في مدينة حمام الشط في ضاحية تونس الجنوبية.

جاء ذلك بمشاركة أمين سر حركة فتح مطيع كنعان، وطلبة فلسطين الدارسين بالكليات والمعاهد التونسية، وأبناء الجالية وعدد من أبناء الشعب التونسي.