"الأزهر" بغزة تحصل على اعتماد 3 برامج ماجستير وتخصص بكالوريوس جديد

جامعة الأزهر
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت جامعة الأزهر في مدينة غزة، اليوم الثلاثاء، حصولها على الاعتماد لثلاثة برامج ماجستير جديدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي: برنامج الماجستير في علوم وتكنولوجيا الأغذية، وبرنامج الماجستير في العلوم الطبية المخبرية، وبرنامج الماجستير في الترجمة.

جاء ذلك في ثلاث رسائل منفصلة تلقاها رئيس الجامعة عمر ميلاد من وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، بموافقة الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية منح الاعتماد الخاص للبرامج المذكورة لجامعة الأزهر-غزة، اعتبارًا من الفصل الأول من العام الأكاديمي 2024/2023.

وشكر ميلاد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة بالوزير أبو مويس والدكتور معمر شتيوي رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية، وطاقم الوزارة على الجهود التي يبذلونها للارتقاء بمنظومة التعليم العالي في فلسطين.

وهنأ عمادة الدراسات العليا، وعمادة التخطيط والجودة بالجامعة وعمداء الكليات وعموم العاملين والطلبة بهذا الإنجاز النوعي، معتبرًا أن اعتماد هذه البرامج يعزز رسالة الجامعة الرامية لتطوير منظومة البحث العلمي، ويتيح الفرصة للخريجين من استكمال دراستهم العليا في الوطن.

وأشار ميلاد، إلى أنّ عدد برامج الماجستير التي تطرحها الجامعة أصبح 35 برنامجًا نوعيًا، ستسهم في إعداد مختصين مؤهلين وقادرين على تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين.  

وفي السياق، حصلت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر، على الاعتماد الرسمي من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي برام الله، لافتتاح برنامج هندسة المساحة والجيوماتكس الأول على مستوى جامعات القطاع.

وبحسب بيان الجامعة، يعد برنامج المساحة والجيوماتكس نقلة نوعية في برامج كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات كونه تخصص فريد من نوعه على مستوى الجامعات المحلية، حيث يتعرف الطالب فيه على الأسس العلمية والهندسية لهذا المجال والتقنيات الحديثة المعمول بها، وتمتد الدراسة في هذا البرنامج لمدة خمس سنوات، ويهدف إلى التعامل مع مساحة وتسجيل الأراضي والمتابعة في الدوائر الرسمية، وتنفيذ الأعمال الميدانية وأعمال التصميم والإشراف الخاصة بمشاريع الطرق وكافة مشاريع البنية التحتية، واستخدام الأساليب الحديثة في تحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية، وتصميم الخرائط باستخدام الصورة الجوية واستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية.

كما يهدف لتلبية حاجة السوق إلى مهندسين قادرين على بناء الخرائط بالأساليب العلمية الحديثة مثل التصوير الجوي، والاستشعار عن بعد، ونظم تحديد الموقع بالأقمار الصناعية، لبناء المشاريع الهيكلية والتفصيلية للمدن، وتنفيذ مشاريع تسوية الأراضي ومشاريع الطرق والتي تعتبر حاجة ملحة في فلسطين. 

وخريجو هذا البرنامج يمكنهم العمل في البلديات والوزارات المختلفة وخاصة وزارة الإشغال والإسكان والحكم المحلي والنقل والمواصلات، والمكاتب الهندسية والاستشارية، وشركة المقاولات، ودائرة الأراضي والمساحة.