خلاف بين فصيلين أوكرانيين

الخارجية الروسية تدعو الغرب إلى التفكير فيما إذا كان يريد توسيع دروس الجغرافيا العسكرية

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

صرح مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف، بأن جميع الحروب التي شنها الغرب الجماعي ضد روسيا "لا تنتهي في النهاية لصالحه".

جاء ذلك خلال مقابلة ليرماكوف مع وكالة "تاس" الروسية، اليوم الثلاثاء، مشيرًا إلى أنه على الدول الغربية التي بدأت المواجهة مع روسيا أن تفكر فيما إذا كانت تريد تكرار دروس الجغرافيا العسكرية التي نسيتها.

وقال: "يجب على من يبادرون حاليا بالمواجهة معنا التفكير بجدية فيما إذا كانوا يريدون حقا تكرار أو حتى توسيع دروس الجغرافيا العسكرية التي يبدو أنهم نسوها"، مضيفا أنه يجب عدم نسيان أن "كل الحروب التي أطلقها الغرب ضد روسيا لم تنته في النهاية لصالحه".

وعلى صعيد آخر، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، إن روسيا لا تقاتل ضد الجيش الأوكراني، بل ضد حلف الناتو، مضيفا أن هذه مهمة صعبة للغاية، لكن يجب فعل كل شيء للانتصار في هذه الحرب.

وتابع مدفيديف أثناء خطاب ألقاه في منتدى "المعرفة"، اليوم: "اليوم لا يواجهنا الجيش الأوكراني، بل يواجهنا حلف الناتو بأكمله. هذه حرب غير معلنة أو خاصة هي حرب بالوكالة يشنها العالم الغربي ضد بلادنا".

وأضاف: "علينا أن نقاتل ضد حلف الناتو كله... هذه مهمة صعبة للغاية، لذلك يجب علينا أن نفعل ما بوسعنا حتى ننتصر في هذه الحرب. أنا متأكد من ذلك بالكامل"، مستكملًا: "أنا أثق بأنه يتم تحقيق كل الأهداف للعملية العسكرية الخاصة".

وفي سياق آخر، أفاد الضابط المتقاعد في قوات لوغانسك الشعبية، أندريه ماروتشكو، بأن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر كبيرة في صفوفها، نتيجة للخلافات الحاصلة في صفوفها في محور دونيتسك.

وأوضح ماروتشكو، نقلا عن مصدر مطلع، أن نزاعا مسلحا نشب بين القوميين الأوكرانيين والمرتزقة الجورجيين، عقب صدور أمر من القيادة الأوكرانية لقواتها في قرية كونستانتينوفكا، بتسليم نقطة الانتشار المؤقتة هناك، والمجهزة جيدا للمرتزقة الجورجيين للإقامة فيها.

وأضاف، أنه عند قدوم المرتزقة الجورجيين إلى المكان، نشب خلاف لفظي بين الطرفين، تصاعد حتى وصل إلى تبادل لإطلاق النار.

وأشار ماروتشكو، إلى أن خسائر القوات الأوكرانية نتيجة لهذا النزاع، بلغت 10 أشخاص، منوها بأنه تم فتح قضية جنائية في الحادثة، بإشراف مكتب المدعي العام العسكري وجهاز المخابرات العامة الأوكرانية.

كما قال المقدم الأمريكي توني شافر، إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يستخدم الوضع حول الهجوم الأوكراني المضاد المحتمل لإشراك حلف الناتو في النزاع وتوسيعه.

وأضاف شافر في حديث لقناة "Judging Freedom" على "يوتيوب": "يحاول إجبار الغرب على تقديم المزيد من الدعم من أجل تحقيق أهدافه الخاصة وعلى وجه الخصوص مواصلة وتوسيع النزاع ومحاولة تحقيق التورط المباشر لحلف الناتو فيه. هذا بالضبط ما يأمل به الأوكرانيون – أي المشاركة المباشرة للناتو في مواصلة الحرب".

وعبر عن اعتقاده بأن زيلينسكي يستخدم تكتيك "الشابة العاجزة" ويخبر باستمرار بنقص في نوع أو آخر من الأسلحة، ويحاول بهذه الصورة إجبار الدول الغربية على تزويده بمزيد من الدعم، وكذلك إجبار حلف الناتو على المشاركة مباشرة في النزاع.

وبدورها، كتبت صحيفة "The New York Times"، سابقا، أن أوكرانيا تخاطر بفقدان الدعم الغربي في حالة فشل هجومها المضاد المخطط.