اندلعت قبل 10 أيام

نقابة أطباء السودان تُعلن حصيلة قتلى وإصابات الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع

السودان
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الأربعاء 26 أبريل 2023، عن ارتفاع حصيلة القتلى إثر الاشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، لـ295 حالة، و1790 إصابة بين المدنيين.

وأوضحت في بيان أصدرته اليوم، أن الاشتباكات الدائرة لليوم الحادي عشر على التوالي، أسفرت عن مزيد من الضحايا جاري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم، لافتة إلى أنه يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر، ولم تتمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وأكدت على أن 72% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات المحصورة لدينا متوقفة عن الخدمة، مشيرًا إلى أن من أصل 82 مستشفى أساسيا في العاصمة والولايات، يوجد 59 مستشفى متوقفا عن الخدمة.

وأوضحت أن قذيفة سقطت على مركز الرومي الطبي في أم درمان، مُخلفة عديدًا من الإصابات، من بينها إصابات غير مُستقرة واحتاجت تدخلًا جراحيًا، بالإضافة إلى أن 14 مستشفى تم قصفها، و19 مستشفى تعرضت للإخلاء القسري، وأن 6 عربات إسعاف تعرضت للاعتداء، وغيرها لم يُسمح لها بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعينات.