واشنطن بوست: الفشل يخيم على محادثات جنيف قبل أن تبدأ

التقاط
حجم الخط

قالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، إن الفشل يخيم على مفاوضات جنيف الخاصة بالسلام في سوريا حتى قبل أن تبدأ.

واستندت الصحيفة بذلك إلى الطريقة التي تم بها إقناع المعارضة السورية بالحضور، بعد أن أعلنت رفضها المشاركة لكون النظام يرفض وقف القصف والسماح بإدخال المساعدات للمدنيين، موضحة أن المعارضة تعرضت لضغوط مكثفة لإقناعها بالذهاب إلى جنيف.

وتشير الصحيفة إلى أنه في ظل حالة الفوضى التي تعيشها المفاوضات التي يفترض أنها بدأت الجمعة في جنيف رغم عدم حضور وفد المعارضة السورية، فإن شكوكاً باتت ترتسم حيال نتائج هذه المفاوضات وما يمكن أن تفضي إليه، مع أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ترى فيها بداية لتحريك المياه الراكدة في الملف السوري.

قرار إرسال وفد مصغر من المعارضة السورية جاء بعد يوم ماراثوني وتردد كبير من طرف المعارضة، أدى إلى أن يتلقى رياض حجاب، رئيس وفد المعارضة السورية، اتصالين؛ من جون كيري وزير الخارجية الأمريكية، ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وتلمح الصحيفة إلى أن إدارة أوباما كانت قد بدأ صبرها ينفد حيال تردد المعارضة السورية في المشاركة بمفاوضات جنيف، مشيرة إلى أنه وعقب إعلان المعارضة موافقتها على إرسال وفد إلى جنيف، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكي جون كيربي، أنه من الضروري على جميع الأطراف قبول الدعوة والمجيء للتفاوض، وأن من المهم للمفاوضات أن تبدأ دون شروط مسبقة، مؤكداً أن الحضور إلى جنيف سيشكل فرصة لاختبار نوايا النظام.

وتعلق واشنطن آمالاً كبيرة على المحادثات المقرر لها أن تنطلق الأحد، في جنيف، لكونها المرة الأولى التي تجتمع فيها الأطراف الراعية للصراع في سوريا.

وكانت المعارضة السورية قد رفضت المشاركة بمحادثات جنيف، قبل أن يقوم النظام بوقف قصف المدنيين وإدخال المساعدات للمناطق التي يحاصرها، لتعلن المعارضة موافقتها على الذهاب إلى جنيف الجمعة، بوفد مصغر للحضور وليس لدخول المفاوضات، وذلك بعد أن تلقت المعارضة وعوداً من قبل وزير الخارجية الأمريكي بتلبية طلباتها.