تيار الإصلاح بـ"فتح" يُطالب رئيسة المفوضية الأوروبية بالتراجع عن تصريحاتها في الذكرى الـ75 للنكبة

ذكرى النكبة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

طالب تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة "فتح"، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين، بالتراجع عن تصريحاتها بمناسبة الذكرى الـ75 للنكبة وإقامة كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأرسل التيار اليوم الخميس 27 أبريل 2023، برسالة شديدة اللهجة إلى ليين، معربًا فيها عن رفضه المُطلق لتصريحاتها الأخيرة بمناسبة الذكرى الـ 75 لإقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي على الاراضي الفلسطينية.

وأعرب المتحدث باسم التيار ديمتري دلياني، في الرسالة، عن استغرابه واستهجانه بسبب استخدام رئيسة المفوضية الاوروبية مصطلحات مثل "حلم تحقق" في الحديث عن النكبة الفلسطينية، ووصفها لاستمرار الاحتلال والتشريد واللجوء والجرائم المستمرة بحق الانسان الفلسطيني على انها "75 عامًا من الديمقراطية".

وأشار إلى أن تلك التصريحات إهانة عميقة للشعب الفلسطيني وانصار حقوق الانسان والعدالة حول العالم، مؤكداً على الكلفة الانسانية الباهظة لإنشاء دولة الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأشاد دلياني، بالمطالبات السابقة للاتحاد الأوروبي بوضع حد للاحتلال الاسرائيلي، إلا أنه سلّط الضوء على أن تصريحات رئيسة المفوضية الاوروبية تعتبر إيحاء بأن الاتحاد الأوروبي مستعد لتجاهل انتهاكات دولة الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي من أجل علاقة قريبة معها على حساب حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وفي ختام الرسالة، دعا دلياني، فون دير ليين إلى إعادة النظر في تصريحها والتراجع عملياً عنه من خلال اتخاذ خطوات ملموسة وصريحة لانهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة.