محدث إدانات عربية للعدوان الإسرائيلي المستمر على شعبنا

العدوان الإسرائيلي على فلسطين
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

أدانت دول واتحادات ومجالس عربية، مساء اليوم الثلاثاء، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسفر عن 15 شهيدًا من بينهم 4 أطفال و 4 سيدات، وإصابة آخرين بجراح مختلفة.

اتحاد المحامين العرب، أدان على لسان أمينه العام النقيب المكاوي بنعيسى، بأشد العبارات، العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، بقوله: إنّ الاحتلال مستمر في خرقه للقانون الدولي الإنساني وتحديه للمجتمع الدولي بذلك التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني الأعزل واقتحامه للمدن الفلسطينية بأحدث الأسلحة والعتاد.

وطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية الشعب الفلسطيني وردع الاحتلال الإسرائيلي، ووضع حد لانتهاكاته ومحاسبته على جرائم الحرب التي ارتكبها.

وجدد تأكيده على موقف الاتحاد الثابت الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، حتى يتحرر آخر شبر من أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

بدوره، أدان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ومجلس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، التصعيد والاعتداء المتكرر من قوات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية بقصف قطاع غزة.

وأعرب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، الشاعر والمفكر علاء عبد الهادي، عن إدانته المطلقة  للعدوان الهمجي الذى قامت به مجموعة من المستوطنين للمسجد الأقصى صباح اليوم، بحماية قوات الاحتلال، مشيرًا إلى أن هذه الأفعال غير المسؤولة من الاحتلال تمثل جريمة عنصرية مكتملة الأركان.

وقال: إنّ "الاقتحام البربري للمسجد الأقصى المبارك يمثل منتهى الوحشية والعنصرية تجاه المدنيين والأطفال والنساء من الشعب الفلسطيني الحر".

وأشار إلى أن تلك الأفعال شهادة تضاف إلى سجل وحشية الاحتلال الإسرائيلي وعنصرية ممارساته البغيضة، التي تمثل خرقاً لكل المواثيق والأعراف الدولية، واستهانة بكل القيم والمعايير الدينية والأخلاقية والإنسانية.

ودعا إلى ضرورة التصدي لهذا العدوان البربري الغاشم،مطالبًا المجتمع الدولي، بمنظماته وهيئاته ودوله كافة، بالنهوض بمسؤولياته في ردع هذه الممارسات اللاإنسانية، مؤكدًا الموقف الراسخ والثابت الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، والتصدي للممارسات العنصرية كافة تجاه فلسطين وشعبها المناضل.

من جهته، أدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية على لسان أمينه العام جاسم محمد البديوي، التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة على قطاع غزة واقتحام مدينة نابلس، معبرا عن استنكاره الشديد لأعمال العنف التي تعد انتهاكاً صارخاً تقوم بها سلطات الاحتلال.

ودعا البديوي المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ووقف ممارساته العدوانية التي من شأنها عرقلة مسارات الحلول السياسية القائمة على مبادرة السلام العربية وتقويض جهود السلام الدولية.

وجدد تأكيده على مواقف دول المجلس الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من حزيران/ يونيو1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبها، أدانت ليبيا، تجدد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، وآخره الغارات الجوية التي استهدفت قطاع غزة اليوم الثلاثاء، ما أدى لاستشهاد 15 مواطنا بينهم 4 أطفال و4 نساء، إضافة لجرح العشرات من النساء والأطفال.

وأعربت وزارة الخارجية الليبية في بيان لها، عن تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني جراء ما يتعرض له من انتهاكات، محمّلة جيش الاحتلال مسؤولية التصعيد وزعزعة الأوضاع بالمنطقة، ومواصلة تقويض جهود إحلال السلام.

ودعت مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في وقف العدوان الإسرائيلي المتكرر وحماية الشعب الفلسطيني، والوصول إلى اتفاق ينهي حالة الصراع، ويعزز الاستقرار بالمنطقة، وفقاً للقوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة.

كما أدانت دولة الإمارات، الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مناطق في قطاع غزة، وأسفرت عن استشهاد 15 مواطنًا وجرح آخرين.

ودعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى "وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة".