مصادر: هناك اتصالات مكثفة لاحتواء الموقف في غزة ومنع تصاعده

مصادر: هناك اتصالات مكثفة لاحتواء الموقف في غزة ومنع تصاعده
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكدت مصادر مطلعة، على أن هناك اتصالات مكثفة من وسطاء لاحتواء الموقف في غزة ومنع تصاعده إلى مواجهة مفتوحة.

وبينت المصادر في تصريحات صحفية، أن الاتصالات بشأن الوضع في قطاع غزة تشارك فيها مصر وقطر والأمم المتحدة، مضيفة أن الوسطاء نقلوا إلى حركة حماس رسالة بأن إسرائيل مستعدة للالتزام بتهدئة، والفصائل الفلسطينية أجابت الوسطاء بأن إسرائيل هي من بدأت العدوان وأن عليها تحمل المسؤولية.

في ذات السياق، أكد طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية على أن الأخير تلقى اتصالات من الأخوة في مصر وقطر والأمم المتحدة بحث خلالها العدوان على قطاع غزة خلال الساعات الأخيرة وسبل التعامل معه.

وحمّل هنية الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن التصعيد وتداعيات العدوان، مشددًا على حدة المقاومة وموقفها وجهوزيتها الدائمة للتعامل مع أي تمادي من الاحتلال.

من جهة أخرى ذكرت القناة 12 العبرية أن مصر وجهت رسالة لـ"إسرائيل" مفادها أن "الجهاد الإسلامي غير معني بالتصعيد .. الجولة يمكن أن تنتهي خلال ساعات، ووفق القناة، فإن "إسرائيل" أبلغت مصر بضرورة تهدئة الأوضاع فورًا.

وتعليقا على الأنباء التي تتحدث عن جهود وقف اطلاق نار، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال:  "لا نتعامل مع الأنباء عن وقف إطلاق نار حتى صدور بيان رسمي".

وذكر: "بناء على تقييم الوضع، تقرر تمديد حالة الطورائ في غلاف غزة ولاخيش وغرب ووسط النقب حتى الجمعة 12 مايو 2023 الساعة 14:00.