الناخبون الأتراك في الخارج يتوجّهون للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

الانتخابات التركية
حجم الخط

أنقرة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام تركية، أن الناخبين الأتراك المقيمين في الخارج، توجهوا صباح يوم السبت 20 مايو 2023، إلى صناديق الاقتراع من أجل التصويت، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وأوضحت أن الناخبين الأتراك المتواجدين في إسبانيا، بدأوا صباح اليوم الإدلاء بأصواتهم صباح اليوم في صناديق الاقتراع بالسفارة التركية في مدريد، والقنصلية في برشلونة.

وأشارت إلى أن تصويت الناخبين الأتراك في إسبانيا، سيستمر حتى 22 مايو الجاري، بين الساعة الثامنة صباحا والعاشرة مساء بالتوقيت المحلي.

وأضافت أن الناخبين الأتراك في الخارج توجهوا إلى صناديق الاقتراع في دول عديدة، بينها أذربيجان، وتركمانستان، وقرغيزستان، وأوزبكستان، وكازاخستان.

وفي 14 مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح "تحالف أتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وبدورها، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا رسميا إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان وقليجدار أوغلو في 28 مايو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.88%، وسنان أوغان 5.17%، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات.