على مدار الأعوام الماضية، تطورت وسائل النقل بشكل عام والسكك الحديد بشكل خاص، وصاحب هذا تطور القطارات لتغزو المدن، والجبال، والمناجم العميقة، حيث تتكيف وسط أكثر مناخات العالم تطرفًا.
ويرصد هذا التقرير خطوط السكك الحديدية غير الاعتيادية التى تكسر القواعد للوصول إلى الأماكن التى لا تستطيع القطارات الأخرى بلوغها.
قطار "فوبرتال شويبيبان" فى ألمانيا
تم بناء القطار لربط العديد من البلدات الصناعيّة على طول الوادى الضّيق والمتعرّج لنهر "ووبر"، واكتمل بناء الخط المعلّق فى عام 1901، وكان له دور فعّال فى نمو البلدات التى اندمجت فى النهاية لتشكّل مدينة فوبرتال بعام 1929.
والقطار ينقل أكثر من 80 ألف شخص يوميًا بواسطة 31 عربة حديثة تسير بسرعة تصل إلى 60 كيلومترًا فى الساعة.
قطار "ستوسبان" فى سويسرا
بدأ العمل من ديسمبر عام 2017 ليُصبح معلمًا سياحيًا جاذبًا بحد ذاته، وهو صاحب الرّقم القياسى الحالى لأكثر القطارات انحدارًا فى العالم.
وتسمح العربات الفريدة مع "براميلها" الدّوارة للرّكاب بالبقاء فى مستوى واحد، والسّفر بهدوء أعلى الجبل عند تدرّجات تصل إلى 110%.
والقطار بمثابة شريان لقرية "ستوس" الخالية من السيارات، والواقعة على قمة جبل بالقرب من بلدة شويز جنوب زيورخ.
سكة حديد "هايث بير" فى إنجلترا
شكّلت خطوط السكك الحديديّة الواقعة عند أرصفة الموانئ عامل جذب للعديد من المنتجعات الساحلية البريطانيّة فى القرن الـ19.
وبُنيت غالبيتها بغرض التّرفيه، وللتوفير على الزوّار من ضرورة المشى لمسافات طويلة غالبًا، وتُعتبر سكة حديد "هايث بير" الواقعة على السّاحل الجنوبى لإنجلترا مختلفة قليلاً، إذ أنها توفّر رابطًا فريدًا بين اليابسة وعبّارة "هايث" التى تنقّلت ذهابًا وإيابًا عبر "ساوثهامبتون ووتر" منذ العصور الوسطى.
وتم افتتاح الميناء الحالى فى عام 1881، وأُضيف خط السكة الحديدية فى عام 1909. وهو يُعتبر أقدم خط سكة حديد عمل بشكلٍ مستمر فى العالم.
قطار "تشونجتشينج" أحادى الخط فى الصين
تحتضن مدينة تشونجتشينج فى الصين أطول نظام للسكك الحديديّة الأحاديّة، وأكثره ازدحامًا، مع نقله لملايين الرّكاب سنويًا.
والتّضاريس الفريدة للمدينة، فى ظل ارتفاع الهضاب الجبليّة ذات الكثافة السكانية العالية، وأودية أنهار "يانجتسي"، و"جيالين"، أجبرت سلطات النقل فى المدينة للبحث عن بديل لقطارات المترو التقليديّة.
"فيروباص" فى أمريكا الجنوبية
هى من وسائل النقل المرتجلة الموجودة عبر المناطق الجبلية فى أمريكا الجنوبية، وتبدو وكأنها حافلة، وتحوّل هذا الابتكار إلى شريان حياة للقرى الجبلية النائية التى تفتقر إلى إمكانية الوصول للطرق، وذلك عبر الجمع بين هياكل حافلات الطرق القديمة، وعجلات القطارات.
ويمكن العثور على مسارات مركبات الـ"فيروباص" فى تشيلي، وبوليفيا، وكولومبيا، حيث تشق طريقها بين أعالى جبال الأنديز.
مترو الأنفاق الصغير فى بودابست
العاصمة المجرية، بودابست هى الحاضنة لأقدم سكة حديد تحت الأرض، حيث تم فيها تشغيل خط "M1" منذ مايو من عام 1896.
وفى أواخر القرن الـ19، وأوائل القرن الـ20، كانت المجر، التى كانت جزءًا من الإمبراطورية النمساوية المجرية آنذاك، رائدة فى تكنولوجيا السكك الحديديّة الجديدة.
وكان هذا الخط القصير ( البالغ طوله 2.3 ميل) أسفل "أندراسى أفينيو" ثالث خط سكة حديديّة كهربائى تحت الأرض فى العالم.
حافلات "DMV" فى اليابان
حافلات و مركبة يمكنها انتظارك خارج منزلك، وتوصيلك لأقرب خط سكة حديدية، ومن ثم التحولّ إلى قطار، ثم العودة لما كانت عليه سابقًا لتوصيلك إلى مدينة مجاورة.
وهذا ما تقوم به حافلات "DMV" البرية الحديدية (DMV Road-Rail Bus) منذ إطلاقها فى عام 2021، وتسع المركبة لـ23 شخصًا، بما فى ذلك الرّكاب، وأفراد الطاقم.
وتعمل الحافلة بوقود الديزل، ومجهّزة بمجموعة من العجلات القابلة للسحب، والمخصّصة للسكك الحديدية، والمركبة أخف من قطارٍ تقليدي، ما يعنى أنّها تستهلك وقودًا أقل، إضافةً لكونها أقل تكلفة عند الصيانة.
قطار "كاتومبا" فى أستراليا
يمكن للأستراليين التمتع بتجربة قطار لا مثيل لها فى أى مكان آخر فى العالم، وتقع سكة حديد "كاتومبا" ذات المناظر الخلابة فى قلب منطقة الجبال الزرقاء.
وتوفر هذه السكة الحديدية تجربة هبوط تثير القشعريرة أسفل منحدرات الحجارة الرملية، وعبر التكوينات الصخرية، والأنفاق الملحمية التى تعلو الغابات المطيرة.
وتستقبل العربات ذات الأسقف الزجاجية ما يصل إلى 84 زائرًا فى كل رحلة عبر المنحدر المائل بمقدار 52 درجة .
ويعود تاريخ هذه السكة الحديدية إلى أواخر القرن الـ19 عندما كانت جزءًا من خطوط "ترام" مخصّصة للتعدين، ولكن تحوّل الخط المتبقى لنقطة جذب سياحى مثير منذ عام 1945.