"الصحة العالمية" تُطلق شبكة مراقبة دولية للكشف السريع عن الأمراض المعدية 

"الصحة العالمية" تُطلق شبكة مراقبة دولية للكشف السريع عن الأمراض المعدية 
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، شبكة مراقبة دولية للكشف السريع عن الأمراض المعدية، وتبادل المعلومات للوقاية من الأوبئة.

وأوضحت المنظمة في بيانٍ صدر عنها، أنّ الشبكة الدولية لمراقبة مسببات الأمراض أي بي إس إن "IPSN" ستوفّر منصة تربط البلدان والمناطق، لتحسين أنظمة جمع العينات واختبارها.

وأشارت إلى أنّه يتوقع أن تسهّل الشبكة التعرف السريع على الأمراض المعدية وتتبّعها، بالإضافة إلى تقاسم المعلومات والتدابير الواجب اتخاذها من أجل منع الكوارث الصحية مثل جائحة كوفيد-19.

وبيّنت أنّ الشبكة تستند إلى علم الجينوم ويشمل تسلسل جينوم الفيروسات والبكتيريا، ومسبّبات أمراض أخرى ودرس أدائها لتحديد مدى قدرتها على الانتقال وخطورته وطريقة انتشاره.

ولفتت إلى أنّ  البيانات ستعزّز التي يتم جمعها نظام مراقبة أوسع يهدف إلى تحديد الأمراض المعدية بهدف التدخل لمنع انتشارها، وتطوير العلاجات واللقاحات.

وتابعت: "من دون التسلسل السريع لجينوم سارس كوف-2، الفيروس المسؤول عن مرض كوفيد-19، لم يكن ممكنا تطوير اللقاحات بهذه السرعة والفعالية، ولا التعرف على المتحورات الجديدة الأكثر انتقالا، بهذه السرعة".

وأضافت: "علم الجينوم في صلب الاستعداد والاستجابة الفعالة للأوبئة"، مُشدّدةً على أنّ التحليل الجيني لمسببات الأمراض مهم أيضًا للسيطرة على أمراض عديدة، مثل الإنفلونزا أو الإيدز.