بالفيديو: بدء امتحانات الثانوية العامة "توجيهي 2023" في المعاهد الأزهرية بغزّة

المعاهد الأزهرية بغزّة
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر

انطلقت اليوم الأحد، اختبارات الثانوية العامة "توجيهي 2023" في المعاهد الأزهرية بفلسطين للفرعين العلمي والأدبي، والتي ستستمر حتى تاريخ 21 يونيو القادم.

وقال عميد المعاهد الأزهرية بغزّة، د. علي النجار: "إنَّ امتحانات الثانوية الأزهرية تصل إلى غزّة من مشيخة الأزهر في جمهورية مصر العربية، كما يجري تصحيح أوراق الامتحانات في مصر".

وأشار النجار، في حديثه لمراسل وكالة "خبر"، إلى أنَّ الثانوية الأزهرية تضم 450 طالب وطالبة موزعين على 31 لجنة كل واحدة تضم 13 طالباً وطالبة، مُبيّناً أنَّ المعاهد الستة في الشمال وغزّة وخانيونس تجري بصورة مركزية.

وأوضح أنَّ الطالب بعد تخرجه من المعاهد الأزهرية يحصل على منحة كاملة في جامعة الأزهر بجمهورية مصر العربية، أما من لم يُحالفه الحظ في السفر من غزّة يُمكنه الدراسة بإعفاء قدره 70% في جامعتي الإسلامية والأزهر.

ودعا النجار، الجامعة الإسلامية إلى إعادة الإعفاء لنسبة 100% كما كان في السابق لطلبة المعاهد الأزهرية، لافتاً إلى أنَّ الأرض المقامة عليها الجامعة الأزهرية ملك للمعاهد الأزهرية في فلسطين.

من جانبه، أكّد محافظ محافظة غزّة، إبراهيم أبو النجا، على أنَّ شعبنا الفلسطيني انتهج العلم سلاحاً في مواجهة الاحتلال منذ النكبة التي حلت بفلسطين عام 1948 أي قبل 75 عاماً، التي نحيا ذكراها في هذه الأيام.

وأضاف أبو النجا، خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر": "الرئيس تحدث في خطابه للعالم الظالم أنّ شعبنا الوحيد الذي بقي بدون حقوق رغم قرارات عديدة تم اتخاذها"، مُشيراً إلى أنَّ العلم هو سلاح الشعب الفلسطيني الذي لديه من خريجي الشهادات العلمية والخبرات التي يفتخر بها.