آثار جانبية لحبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعد حبوب منع الحمل وسيلة شائعة لتحديد النسل لأنها سهلة الاستخدام ومتوفرة، كما أنها من أكثر وسائل منع الحمل فعالية، حيث تمنع الإباضة وتزيد من سماكة مخاط عنق الرحم وترقق بطانة الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم ومع ذلك، فإنها تأتي مع بعض الآثار الجانبية والتي تختلف من امرأة لأخرى، إليك 8 آثار جانبية لحبوب منع الحمل وهي كالتالي:

1. الصداع

حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث صداع أو تفاقمه خاصة خلال الدورة الشهرية وذلك بسبب الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ في مستويات الهرمون، أيضاً ستكون النساء عرضة لتقلبات المزاج وتفاقم الصداع.

أيضاً توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة يسبب التهاباً في الرأس ومضاعفات صحية خطيرة، مثل السكتة الدماغية.

لذلك، إذا كنت تعانين من الصداع المزمن بسبب بدء تناول الحبوب فيجب إخطار طبيبك بذلك فيمكن أن يصف لك حبوباً بديلة تحتوي على البروجستين فقط أو كمية أقل من الاستروجين، أو يمكنه إرشادك عن خيارات تحديد النسل الأخرى.

2. الاكتئاب

أثبتت بعض الدراسات أن الاكتئاب هو أحد الآثار الجانبية المحتملة الرئيسية لاستخدام موانع الحمل الهرمونية، حيث إن النساء اللواتي لديهن تاريخ من التقلبات المزاجية والقلق والاكتئاب، وحتى أولئك اللائي يعانين من الأرق يمكن أن يعانين من الاكتئاب إذا بدأن في تناول حبوب منع الحمل وزيادة مخاطر نوبات الاكتئاب لديهن.

وذلك لأن الهرمونات الستيرويدية تتلاعب بالمناطق القشرية للدماغ، وترتبط هذه المناطق من الدماغ بالمعالجة العاطفية والمعرفية. هذا هو السبب في أن حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب الاكتئاب.

3. عدوى الخميرة

تحدث عدوى الخميرة نتيجة فرط نمو الخميرة في الأعضاء التناسلية وتسبب التهاباً وحكة شديدة، وتكون مصحوبة بإفرازات بيضاء كثيفة ورائحته مثل الخميرة.

تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة عند تناولهن حبوب منع الحمل، وذلك لأنها تخل بالتوازن الهرموني الطبيعي للجسم، حيث يرتفع هرمون الاستروجين مما يسبب ازدهار المبيضات والإصابة بعدوى الخميرة.

أيضاً، تؤدي حبوب منع الحمل إلى الإصابة بعدوى الخميرة لدى النساء اللواتي يعانين من ظروف صحية معينة مثل مرض السكري والنظام الغذائي غير الصحي الغني بالسكر، وضعف جهاز المناعة.

4. تساقط الشعر

يمكن أن تؤدي حبوب منع الحمل إلى تساقط وترقق الشعر بسبب التغيرات الهرمونية، لذا اختاري الحبوب التي تحتوي على هرمون الاستروجين أكثر من البروجستين لأن البروجستين الموجود في الحبوب هو الذي يسبب تساقط الشعر، ومع ذلك يعد تساقط الشعر الناتج عن حبوب منع الحمل عادة ما يكون مؤقتاً ويتوقف بمجرد أن يعتاد جسمك على الحبوب بعد بضعة أشهر. ومع ذلك، إذا استمر الشعر في الترقق ولم تلاحظي علامات إعادة النمو، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

5. جلطات دموية

تجلط الدم من الآثار الجانبية الخطيرة لحبوب منع الحمل، لأنها تزيد من فرصة الإصابة بالجلطات الدموية التي تهدد الحياة، لأنها إذا حدثت في الأوعية الدموية الرئيسية تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، وذلك لأن الحبوب تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجستين والتي يمكن أن تؤدي إلى تحفيز تجلط الدم وخاصة لدى النساء اللاتي لديهن تاريخ من مشاكل تخثر الدم.

6. مشاكل بالبشرة

يمكن أن تزيد حبوب منع الحمل من مخاطر الإصابة بأمراض جلدية مثل حب الشباب، والكلف، وجفاف الجلد، ويمكن للحبوب أن تخفض مستوى الهرمونات الأندروجينية المنتجة في المبيض والغدة الكظرية وتقييد كمية هرمون التستوستيرون المنتشر في الجسم، كما ان هرمون الاستروجين في الحبوب يقلل من إنتاج الدهون في الغدد الدهنية بشكل ملحوظ، وكل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جلدية.

7. جفاف العيون

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء تناول حبوب منع الحمل إلى جفاف العين ومشاكل بالرؤية، وذلك لأن الاستروجين يمكن أن يؤثر سلباً على الغدة الدمعية مما يعيق إنتاج الدموع و يؤدي إلى جفاف العين.لذا من الأفضل دائماً مراجعة الطبيب إذا صاحب جفاف العين تغير في الرؤية وإفرازات.

8. عدم انتظام الدورة الشهرية

من الممكن غياب الدورة الشهرية أثناء تناول حبوب منع الحمل وهذا أمر طبيعي، حيث تمنع حبوب منع الحمل الإباضة مما يؤثر على الدورة الشهرية. كما تعاني بعض النساء من نزيف غير منتظم خلال الأشهر الثلاثة إلى الأربعة الأولى بعد تناول حبوب منع الحمل ومع ذلك، فإن معظم هذه المشاكل سوف تهدأ بمجرد أن يعتاد الجسم على حبوب منع الحمل.