زيادة قوة التنظيمات بالضفة

جنرال إسرائيلي يُحذر من عواقب كارثية في حال سقوط السلطة الفلسطينية بالضفة

السلطة الفلسطينية
حجم الخط

وكالة خبر

ذكر رئيس شعبة العمليات في جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق الجنرال احتياط يسرائيل زيف، أن سقوط السلطة الفلسطينية سيجر الضفة الغربية إلى حالة فوضى، محذرًا من عواقب كارثية لو حدث ذلك.

وقال في تصريح صحفي اليوم الخميس: إن "سقوط السلطة الفلسطينية سيكون له عواقب كارثية، ولن يصب أبدا في مصلحة إسرائيل، وسيجر مناطق الضفة إلى حالة فوضى لا تحمد عقباها، وإلى نشوء سلطة ثانية بديلة الأمر الذي لا ترغبه إسرائيل".

وحول وجوب تعزيز "إسرائيل" لمكانة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وخاصة في أعقاب العمليات العسكرية الأخيرة وزيادة قوة التنظيمات الفلسطينية المختلفة العاملة في الضفة مثل حماس والجهاد الإسلامي، أوضح زيف أنه لم يكن على "إسرائيل" الانتظار حتى الآن لتدعم السلطة التي غدت ضعيفة وبوضع لا تحسد عليه!. وفق قوله

وأضاف: "كان على إسرائيل ان تقدم الدعم للسلطة الفلسطينيّة" منذ فترة طويلة اذا كانت فعلا ترغب في الاستمرار والامساك بزمام الأمور والحفاظ على الأمن والاستقرار والتوازن في مناطق الضفة الغربيّة".
وفيما يتعلق بحزب الله والجبهة الشعبية ووضع قوة الردع الإسرائيلية، واحتمال اقحام حزب الله لبنان في حرب شاملة، أكد زيف، على أن منظمة حزب الله تعتبر من جهة منظمة مقاومة ومن جهة أخرى قوة ومنظمة سياسية على الساحة اللبنانية ولذلك نراها لا تتخذ أي موقف على الأرض، وعلى حزب الله تمارس الكثير من الضغوط من قبل إيران أو المنظمات والحركات الأخرى الناشطة في المنطقة. وفق قوله

وأضاف: "حزب الله يحاول العمل ولكن دون تحمل المسؤولية كاملة ولذلك لا نراه يذهب الى حرب شاملة مع إسرائيل! هو لا يفعل ذلك من منطلق الردع والخشية فحسب وإنما هو يتحلى بمسؤولية ما اتجاه الحكومة اللبنانية".

وتابع بالقول: "خصوصا أن لبنان يعاني وضعا كارثيا وحزب الله ليس بعنصر غريب داخل لبنان وانما جزء لا يتجزأ من الكل اللبناني. لذلك جر لبنان الى حرب في هذه الظروف لن يكون مقبولا على اللبنانيين ولذلك نراه لا يفعل ذلك من منطلق التحلي بالمسؤولية التي حتى يفتقدها الكثيرون من القادة الآخرين في الشرق الأوسط".