الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال يقرر مقاطعة بضائع المستوطنات

الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال
حجم الخط

برلين - وكالة خبر

قرر الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال ETUC، اليوم الخميس، مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية، لعدم شرعيتها وفقاً للقانون الدولي، ودعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة قابلة للحياة ومتصلة جغرافيا، وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة الخامسة عشرة من مؤتمر الاتحاد، التي تنظم في العاصمة الألمانية برلين، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد العمالي الأبرز على مستوى القارة الأوروبية.

ودعا الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال، إلى اتخاذ تدابير تنظيمية، تمنع الكيانات القانونية للاتحاد الأوروبي من استيراد المنتجات التي نشأت في المستوطنات غير القانونية أو التصدير إليها، أو مساعدة وتسهيل مثل هذه المواقف غير القانونية، بما يتوافق مع معاهدات الاتحاد الأوروبي والامتثال للقانون الدولي.

كما طالب المشاركون في أعمال الدورة، دول الاتحاد الأوروبي، بضمان احترام النطاق الجغرافي لاتفاقيات الشراكة الخاصة به؛ والنظر إلى تأثير ذلك على العمال عند فرض العقوبات والحصار.

وأكدوا ضرورة التوصل إلى اتفاق تفاوضي بين إسرائيل وفلسطين من شأنه أن يؤدي إلى تطبيق حل الدولتين، وإرساء حل سلمي دائم، يجسّد التضامن والعدالة والحقوق المشروعة لكلا الشعبين في التعايش في أمن وسلام.

يذكر أن مؤتمر الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال ETUC، مؤتمر دوري مهم وجامع لنقابات واتحادات عمال أوروبا، ويعقد مرة واحدة كل 4 سنوات، ويشارك فيه 93 اتحادا عماليا من 41 دولة أوروبية، و10 اتحادات نقابية أوروبية تمثل أكثر من 45 مليون عامل.