إصابات بالرصاص المعدني والاختناق خلال قمع الاحتلال لمواجهات في مدن الضفة

بيت دجن
حجم الخط

نابلس - وكالة خبر

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق نابلس، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

وكانت اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض في بيت دجن، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ولجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، دعت المواطنين إلى المشاركة بالمسيرة في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها.

وأصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت تنديدا باستمرار اعتداءات المستوطنين في مختلف محافظات الوطن.

وأفاد الناطق الإعلامي في اقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة وأطلقوا الرصاص المعدني، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة شابين بالرصاص والعشرات بالاختناق عولجوا جميعهم ميدانيا.

وأوضح أن مواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال الذين اقتحموا البلدة، واعتلوا أسطح المنازل، وأطلقوا الرصاص الحي صوب إحدى المركبات، ما أدى لإعطاب إطاراتها.

وكان المئات من أبناء البلدة، قد خرجوا بمسيرتهم الأسبوعية بعد أداء صلاة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب، مرددين الشعارات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية في جميع انحاء الوطن ردا على تصاعد اعتداءات المستوطنين وإرهابهم.

واندلعت مساء اليوم، مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط معسكر عوفر المقام على أراضي بلدة بيتونيا غرب مدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين بكثافة، واستهدفوا بالقنابل مركبة أحد الصحفيين ما أدى إلى تحطم زجاجها.