ما هو التوازن بين العمل والحياة؟ وكيف يتم تطويره؟

التوازن بين العمل والحياة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اليوم، العمل له الأسبقية على كل الأشياء الأخرى، حيث إن رغبات الناس في النجاح والازدهار مهنيًا، يمكن أن تجبرهم على إبعاد صحتهم ورفاهيتهم ووضع العمل فوق أنفسهم وعلى حياتهم الشخصية.

وهذا هو السبب في أنه من الضروري أن يكون لديكِ توازن متناغم بين العمل والحياة؛ لتحسين رفاهية الأشخاص العقلية والعاطفية والجسدية مع الاهتمام أيضًا بوظائفهم.

وسنحدد في ما يلي ما يعنيه التوازن بين العمل والحياة ومناقشة بعض الخطوات والنصائح لتحسينه وتحقيق الانسجام بين الحياة الشخصية والمهنية للشخص.

ما هو تعريف التوازن بين العمل والحياة؟

التوازن بين العمل والحياة للفرد هو انعكاس لمدى قدرتهم على التوفيق بين متطلبات عملهم وبقية حياتهم، ويتضمن ذلك مقدار الوقت الذي يقضونه في المهام المتعلقة بالعمل في المنزل وكذلك مقدار الوقت الذي يقضونه في الأنشطة الترفيهية.

ولا يوجد توازن مثالي بين العمل والحياة؛ ويعتمد ذلك على وظيفة الشخص وكيف يدير حياته الشخصية، ومع ذلك، بشكل عام، يتعلق الأمر بعدم تفضيل أحدهما على الآخر وعدم السماح لأحدهما بإعاقة تطور الآخر.

وجعلت التكنولوجيا والبرامج المستندة إلى السحابة من الممكن العمل من أي مكان، مما يجعل فكرة التوازن بين العمل والحياة موضوعًا ساخنًا، وكان هناك في السابق فجوة واضحة بين الحياة المهنية والشخصية، حيث كان أخذ العمل إلى المنزل أمرًا غير معتاد وأحيانًا مستحيل.

ويعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من ضعف التوازن بين العمل والحياة، إن لم يكن جميعهم، من الإجهاد، ويحتاج الموظفون دائمًا إلى بذل المزيد من الجهد في وقت أقل، مما يتسبب في مشاكل صحية واقتصادية كبيرة.

والسؤال المركزي في مناقشة التوازن بين العمل والحياة هو من المسؤول عن ضمان حصول العمال على توازن صحي بين العمل والحياة.

والموظفون الذين يتعرضون لضغوط دائمة هم أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء والقيام بعمل أقل؛ وبالتالي، غالبًا ما يُعتقد أن أصحاب العمل يجب أن يكونوا هم من يتحملون هذا الواجب.

كيفية تحسين التوازن بين العمل والحياة

وفي ما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تحسين التوازن بين العمل والحياة، حيث تأتي على النحو التالي:

  1. إدراك أنه لا يوجد عمل يمكن أن يكون مثاليًا أبدًا

نادرًا ما يتمكن المرء من تحقيق التوازن المثالي بين صباح مزدحم للغاية في العمل والحرص على الاسترخاء مع أحبائه في المساء.

وبدلاً من وضع جدول زمني مثالي، حاولي وضع جدول زمني واقعي، ومن الجيد قضاء بعض الأيام في التركيز بشكل أكبر على العمل وبعض الأيام على نفسك وعائلتك وهواياتك.

والتوازن شيء تبنيه بمرور الوقت، ولتحقيق التوازن، من المهم أن تكون على استعداد للنظر في احتياجاتك وتغييرها في أي يوم.

  1. العثور على وظيفة مثيرة

وعلى الرغم من أن العمل هو توقع، يجب ألا تعيقه وظيفة الشخص، ولا يمكن لأحد أن يكون سعيدًا إذا كره ما يفعله من أجل لقمة العيش.

ولا داعي لأن تحب كل جزء من الوظيفة، ولكن يجب أن يكون ممتعًا بما يكفي بحيث لا يخشى الشخص النهوض من الفراش كل صباح.

ويقول بعض الخبراء المهنيين أنه يجب على الشخص أن يجد شيئًا يهتم به جدًا لدرجة أنه سيفعله مجانًا. وهذا هو سبب ترك الكثير من الأشخاص وظائفهم المكتبية التي تتراوح مدتها من 9 إلى 5 ساعات وبدء أعمالهم التجارية، مثل مصوري الشوارع، الذين يلتقطون صورًا مجانية لأشخاص يتمتعون بمظهر وأنماط مثيرة للاهتمام ثم ينشرونها على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يجلب لهم ما يكفي من المال حتى لا يعودوا أبدًا إلى وظائفهم المكتبية القديمة المملة.

وعلاوةً على ذلك، يمكن لبعض الأدوات المجانية عبر الإنترنت مساعدة المصورين في إجراء تعديلات مذهلة، واكتساب المزيد من الشهرة والمتابعين، مثل محرر الصور المجاني عبر الإنترنت، ووظائف كهذه تمكن الناس من اختيار جداول عملهم بطرق ممتعة وخالية من الإجهاد.

  1. إعطاء الأولوية للصحة

ويجب أن تكون أولويتك هي صحتك العقلية والعاطفية والجسدية بدلاً من وظيفتك. حتى لو كان ذلك يعني ترك العمل مبكرًا، خصص وقتًا لجلسات العلاج إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو القلق وقد تستفيد منه.

فيما يجب ألا يشعر الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة بالذنب أبدًا بشأن التغيب عن العمل عندما يشعرون بتوعك شديد.

وإذا كنت ترهقين نفسك، فلن تتحسني أبدًا وستحتاجين دائمًا إلى إجازة إضافية من العمل.

وفي معظم الحالات، لا تتكون الأولوية للصحة من أنشطة متطرفة أو جذرية، ويمكن أن تكون بسيطة، مثل التمارين اليومية أو التأمل أو رؤية الأصدقاء.

  1. خذي وقتًا للراحة نفسيًا وجسديًا

أخذ قسط من الراحة هو وسيلة رائعة لإعادة شحن بطارياتك وإعدادك لما ينتظرنا. قد يشمل ذلك قضاء بعض الوقت بعيدًا عن مكتبك إذا كان جدولك يسمح بذلك والحصول على قسط مناسب من النوم ليلًا.

وقد يؤدي حرق الشمعة من كلا الطرفين إلى تعزيز الإنتاج على المدى القصير ولكن يمكن أن يكون ضارًا على المدى الطويل.

  1. أضيفي التمرين كجزء من روتينك اليومي

ولقد تم توثيق فوائد التمارين اليومية جيدًا من وجهة نظر صحية، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير ملحوظ على إنتاجيتك، مثل إكمال المهام المهمة في وقت مبكر من اليوم، يمنحك إنهاء الجري أو التمرين إحساسًا بالإنجاز لدفعك خلال بقية يومك.

وبشكل عام، يجب ألا يخاف الناس أبدًا من فصل العلاقات مع العالم الخارجي أو قطعها في بعض الأحيان بطريقة تسمح لهم بالتعافي من التوتر وتمنحهم مساحة لظهور أفكار وأفكار أخرى، كما يجب على المديرين توفير المساحة التي يحتاجونها لزيادة إنتاجيتهم لموظفيهم وتطور العمل على المدى البعيد.