نتنياهو يمنع وزرائه من السفر لأمريكا

الإعلام العبري: لقاء مرتقب بين وزير جيش الاحتلال ونظيره الأمريكي في أوروبا

وزير جيش الاحتلال ونظيره الامريكي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، من المقرر أن يلتقي خلال وقت قريب نظيره الأمريكي لويد أوستن في أوروبا.

ووفقًا لما أوردته القناة الـ13 العبرية، اليوم الثلاثاء، أشارت إلى أن اللقاء بين الجانبين لن يكون في واشنطن، وخاصة أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لم يتلقّ دعوة رسميّة لزيارتها، منذ إعادة تولّيه منصبه.

وأوضحت القناة في تقرير نشرته اليوم، أنه تقرر تنسيق اجتماع في إحدى الدول الأوروبية، بين أوستن وغالانت، الذي سبق وأن أفادت تقارير صحافية بأن نتنياهو يمنعه من السفر إلى الولايات المتحدة، وعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، بينهم مسؤولون في أجهزة الأمن.

ولفت التقرير إلى أن الاجتماع بين الاثنين، سيُعقد خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن التفاصيل النهائية بشأن الاجتماع؛ لا تزال قيد الإعداد.

وأشار إلى أن مكتبي غالانت وأوستن؛ "أدركا أنه من غير الممكن الاستمرار في تأجيل الاجتماع بينهما، والانتظار حتى وصول نتنياهو إلى البيت الأبيض".

وقال إن قرارهما جاء بناء على الوضع الأمني ​​في إسرائيل، وإلحاح القضية الإيرانيّة، وبعد انتهاء العدوان الذي نفّذه جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة خلال شهر مايو الجاري.

يشار إلى أن القناة الـ12 العبرية، ذكرت بتاريخ 3 مايو، أن نتنياهو قد منع غالانت من السفر إلى الولايات المتحدة، مرّتين، حيث يمنع وزرائه من إجراء زيارات رسمية إلى الولايات المتحدة، أو الإمارات، طالما أنه هو، لم يسافر إليهما.

والتعليمات التي كان نتنياهو قد أصدرها لوزرائه قبل نحو شهرين، هي أنه "طالما أنني لم أجر زيارة إلى هناك، فلن يفعل أحد ذلك".

وكان وزير مالية الاحتلال المتطرف بتسلئيل سموتريتش، قد سافر إلى الولايات المتحدة، غير أنه لم يلتق بمسؤولين أمريكيين، الذين رفضوا لقاءه، عقب تصريحات أدلى بها، ودعا إلى محو حوّارة في الضفة الغربية المحتلة.