الاحتلال يحكم على أسير من سلفيت بالسجن 5 سنوات ويُجدد الإداري لآخر من طوباس

اعتقال اداري
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 5 سنوات، وغرامة مالية بقيمة 20 ألف شيكل، على الأسير يسري أحمد عبد القادر زيدان (25 عامًا)، من بلدة دير استيا قضاء محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد بيان صادر عن مكتب إعلام الأسرى، اليوم الثلاثاء، بأن قوات الاحتلال كانت اعتقلت الشاب زيدان بتاريخ 10/8/2021 بعد محاصرة منزله في نابلس وتحطيم الأبواب والشبابيك، وأثاث المنزل، ومصادرة ثلاثة هواتف خلوية.

وأوضح أن القوات نقلته إلى التحقيق في مركز "الجلمة"، والذي استمر معه لأكثر من شهر ونصف، واستخدمت خلاله أساليب تعذيب قاسية بهدف نزع الاعترافات بالقوة.

وأضاف أن مخابرات الاحتلال وجهت للأسير زيدان تهمة "الانتماء إلى تنظيم محظور والمشاركة في نشاطات للمقاومة وتنفيذ عمليات ضد الاحتلال"، وطالبت النيابة العسكرية بإصدار حكم بحقه بالسجن لمدة 9 سنوات، وبعد جهود قانونية من المحامين أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن لمدة 5 سنوات.

وفي السياق ذاته، جددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قرار الاعتقال الإداري بحق الأسير مصطفى حسين بني عودة من بلدة طمون جنوب طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة، للمرة الثالثة على التوالي لمدة 4 شهور إضافية.

وذكر مكتب إعلام الأسرى، اليوم، أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت بني عودة بتاريخ 30/5/2022 بعد مداهمة منزله في بلدة طمون، ونقلته إلى مركز تحقيق "الجلمة"، وبعد أسبوع أصدرت بحقه محكمة "سالم" العسكرية قرار اعتقال إداري لمدة 6 شهور.

وأوضح أن مخابرات الاحتلال أوصت بتجديد الاعتقال الإداري له لمرة ثانية لمدة 6 شهور قبل أن تنتهي مدته الأولى بيومين، واليوم جددت له الإداري لمرة ثالثة لأربعة شهور، حيث يقبع في سجن "النقب" الصحراوي.

و"بني عودة" أسير سابق كان اعتقل عدة مرات وأمضى ما يزيد عن 9 سنوات في سجون الاحتلال، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء، وفقد نجله مأمون (18 عامًا)، وهو رهن الاعتقال الإداريّ الحالي، في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي، و حرمه الاحتلال من وداعه.