اكتمال أعمال الترميم في موسكو

تزويد الجيش الروسي بأنظمة "باروديست" للحرب الإلكترونية

الجيش الروسي
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت صحيفة "إزفستيا"، نقلًا عن مصادر في وزارة الدفاع الروسية، أنه تقرر تزويد الجيش الروسي بأنظمة "باروديست" للحرب الإلكترونية ودخلت أول قطع من هذا النظام الخدمة في المنطقة العسكرية الجنوبية.

وأوضحت الصحيفة، في عددها الصادر اليوم الخميس، أن نظام "باروديست" مصمم للتشويش على الرادارات الموجودة على متن الطائرات وكذلك أنظمة اتصالات الطيران وأنظمة التحكم الآلي.

ويعتبر "باروديست" من أكثر أنظمة الحرب الإلكترونية سرية، ولم تفصح عن مواصفاته الفنية ولا يعرف حتى مظهره.

ومن جانبه، أشار الخبير العسكري أليكسي ليونكوف، إلى أنه تم تصميم كل منظومة من منظومات الحرب الإلكترونية في روسيا لأداء مهام محددة. وتستهدف بشكل أساسي "أنظمة الاتصال ونقل بيانات التحكم القتالي، والتي تعمل على ترددات مختلفة عند ناقلات مختلفة".

وقال: "هناك نطاقات ترددات مختلفة يتم توزيعها بين المصادر، إذ أن الرادارات والطيران ومعدات الاتصالات ومعدات نقل البيانات والأقمار الصناعية لها نطاقاتها الخاصة.. وتعمل كل منظومة (للحرب الإلكترونية) في نطاقها الخاص، ولكنها تستطيع في نفس الوقت التشويش على أي رادارات أو مصادر تقنية راديوية بشكل فعال، وحتى تعطيلها من خلال زيادة قوة الإشارة".

وأشار إلى أن نظام "كراسوخا-4" الذي تم تطويره في التسعينيات، والذي يشوش على أنظمة التحكم في الطيران، لا يزال يعتبر نظام حرب إلكترونية حديثا تماما.

وأضاف أنه بناء على العبر الأولية المستخلصة من العملية العسكرية الخاصة، يتم تحسين الأجهزة التي تستخدم فيها، مثلما تم تحسين منظومة "كراسوخا-4" بعد أن شاركت في الأعمال القتالية في سوريا.

وقال ليونكوف: "نواجه أنواعا جديدة من الأسلحة لدى العدو الذي يلجأ إلى أساليب جديدة لحمايتها، ومن الواضح أننا بحاجة إلى إنشاء أنظمة حرب إلكترونية أكثر "انتقائية".. وأضاف: "سنكتشف مدى فعالية باروديست عندما نختبره في القتال".

وعلى جانب آخر، أكد القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك دينيس بوشيلين، على أن الوحدات الشيشانية أظهرت أداء جيدا بمنطقة العملية الخاصة، معربا عن أمله بأن يحالفها النجاح في معارك تحرير بلدة مارينكا أيضا.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الشيشان رمضان قديروف أن الوحدات الشيشانية تلقت أمرًا بإعادة انتشار قواتها، وأصبحت منطقة مسؤوليتها هي أراضي جمهورية دونيتسك، حيث تم نشر قوات "أحمد" الخاصة وفوج "سيفر أحمد" (أحمد الشمال) على محور مارينكا جنوب غرب مدينة دونيتسك.

وقال بوشيلين في تصريح لوكالة "نوفوستي": "الآن منطقة مسؤولية الوحدات الشيشانية هي محور مارينكا. لقد أظهرت الوحدات الشيشانية أداء جيدا، بما في ذلك في معارك ماريوبول في حينها. لذلك نحن نعول عليها، وكالعادة سنتعاون بشكل وثيق".

وذكرت وزارة الدفاع الروسية بالأمس، أن فصائل هجومية من اللواء 5 للمشاة الميكانيكية وجنود من قوات "أحمد" الخاصة يحرزون تقدما على محور مارينكا.

وحول تطورات العملية العسكرية في أوكرانيا، ذكرت وسائل إعلام روسية، أن كافة أعمال الترميم في منازل العاصمة الروسية موكسو، والتي تم إخلاؤها بالأمس بعد سقوط الطائرات المسيرة، قد اكتملت.

أعلن عن ذلك اليوم الخميس عمدة المدينة سيرغي سوبيانين في منشور له بقناته الرسمية على تطبيق "تليغرام"، حيث تابع: "لقد قمنا بجميع عمليات الإصلاح في المنازل التي تم إجلاء سكانها، إضافة إلى فحص الهياكل من أجل تحديد أي أضرار خفية محتملة. وتم القضاء على جميع الأضرار، وإمدادات الموارد في المنازل تعمل بشكل طبيعي".

وأشار سوبيانين إلى أنه تم ترميم الزجاج حتى يتمكن الناس من العودة إلى شققهم في أسرع وقت ممكن، وعند الضرورة، قام المتخصصون بإصلاح الاتصالات الهندسية واستبدال العناصر التالفة في الشقق والمداخل. واختتم العمدة حديثه قائلا: "لقد عاد جميع السكان إلى حياتهم الطبيعية. وأشكر موظفي الخدمات المدنية على عملهم السريع والمنسق للغاية".

وكانت طائرات مسيرة أوكرانية قد هاجمت موسكو ومناطقها صباح يوم أمس الثلاثاء، بلغ عددها، وفقا لوزارة الدفاع الروسية ثمان طائرات، تم إسقاط خمسة منها، وتم التعامل مع الثلاثة الباقية بواسطة الحرب الإلكترونية.

وعلى صعيد آخر، علق الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ على الضربات التي طالت منشآت مدنية على الأراضي الروسية بأن "من حق أوكرانيا أن تدافع عن نفسها".

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس قبيل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الحلف، حيث تابع: "موقفنا من هذه القضية لم يتغير: لأوكرانيا الحق في الدفاع عن نفسها".

إلا أن ستولتنبرغ استدرك: "لكن هذا لا يجعل أعضاء (الناتو) والحلف جزءا من الصراع. كان هذا قرارانا: دعم أوكرانيا دون التحول إلى طرف في الصراع. لدى (الناتو) مهمتان رئيسيتان في هذا الشأن، دعم أوكرانيا ومنع هذا الصراع من التوسع خارج حدود أوكرانيا".

وأضاف ستولتنبرغ أن "الناتو" سوف يواصل دعم أوكرانيا "طالما كان ذلك ضروريا".

وكان المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد قال يوم أمس إن الغرب لم يدن هجوم الطائرات المسيرة الأوكرانية على موسكو.

وكانت طائرات مسيرة أوكرانية قد هاجمت موسكو ومناطقها صباح الثلاثاء الماضي، بلغ عددها، وفقا لوزارة الدفاع الروسية ثمان طائرات، تم إسقاط خمسة منها، وتم التعامل مع الثلاثة الباقية بواسطة الحرب الإلكترونية.