كم بلغت حصيلة الاعتقالات بحق الفلسطينيين خلال مايو الماضي؟

اعتقال.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم الأحد، عن حصيلة الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين خلال شهر مايو الماضي.

وقال المركز، في بيانٍ له: "إنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 430 فلسطينيًا خلال مايو/أيار الماضي، بينهم 52 طفلًا، و11 سيدة.

وأوضح المركز، أنّ الاحتلال داهم خلال الشهر الماضي المئات من المنازل وعاث فيها فسادًا وتخريبًا، تزامنًا مع تنفيذ الاعتقالات التي طالت عائلات بأكملها في بعض المناطق.

وأشار إلى أن القوات اعتقلت 7 أشقاء من عائلة أبو فنار دفعة واحدة من بلدة يطا جنوب الخليل، واعتقلت أربعة أشقاء من مخيم جنين من عائلة الأسمر.

وبين أن مدينة القدس كالعادة احتلت النسبة الأعلى في عدد المعتقلين بواقع (165) حالة اعتقال بينهم نساء وأطفال ومسنين، إضافة لإصدار عشرات أوامر الإبعاد والحبس المنزلي بحق مقدسيين.

فيما استدعت مخابرات الاحتلال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، للمقابلة وأفرج عنه بشرط الحضور لتحقيق جديد وعدم التواصل مع قنوات إعلامية عربية.

وأشار المركز إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال مايو 6 مواطنين من قطاع غزة، بينهم صيادين، أحدهم أصيب بعيار مطاطي قبل اعتقاله، وأفرج عنهم بعد التحقيق لساعات، إضافة إلى اعتقال 4 شبان بعد اجتيازهم الحدود شمال وجنوب القطاع.

وذكر مدير المركز الباحث رياض الأشقر أن الاحتلال واصل خلال مايو استهداف الأطفال والنساء بالاعتقال والحبس المنزلي والابعاد والتنكيل.

ورصد المركز (52) حالة اعتقال لقاصرين، منهم 4 دون الـ 12 عامًا، أصغرهم الطفل عمر النتشة (10 أعوام) عقب اقتحام منزل والده بحي بطن الهوى ببلدة سلوان، فيما حولت 5 أطفال إلى الاعتقال الإداري.

وأفاد بأن محكمة الاحتلال أصدرت حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 15 عامًا على الطفل الأسير محمد رجب ابو قطيش (14 عامًا) من بلدة عناتا وغرامة مالية كبيرة بلغت 258 ألف شيقل.

وأشار الأشقر إلى أن حالات الاعتقال بحق المقدسيين خلال مايو وصلت الى أكثر من (165) حالة، من بينهم 35 قاصرًا، و6 سيدات، بينهم الفتاة سندس علاء المصري بعد مواجهتها لمستوطن حاول نزع حجابها بالبلدة القديمة بالقدس، وأفرج عنها شرط الحبس المنزلي لـ 5 أيام وغرامة مالية 1000 شيقل.

وبين أنه خلال الشهر الماضي ارتفعت قائمة شهداء الحركة الاسيرة إلى 237 شهيدًا، بارتقاء الشهيد الأسير خضر عدنان، بعد 86 يومًا من الإضراب المفتوح عن الطعام، رفضًا لاعتقاله.

وخلال مايو، أصدرت محاكم الاحتلال (224) قرارًا إداريًا، من بينها (139) قرار تجديد اعتقال إداري لفترات أخرى تمتد ما بين شهرين إلى 6 شهور، ووصلت لـ(5) مرات لبعض الأسرى.

بينما صُدر (85) قرارًا بحق أسري للمرة الأولى، غالبيتهم أسرى محررين أعيد اعتقالهم مرة أخرى، وصُدرت بحقهم أوامر اعتقال إداري لفترات مختلفة.