وهذا الطريق المؤدي لحل الدولتين

بلينكن يزعم: الشراكة الأمريكية الإسرائيلية تصب في صالح العالم بأسره

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنّ ضم الضفة الغربية والإخلال بالوضع الراهن للمواقع المقدسة ومواصلة هدم منازل الفلسطينيين يدمر فرص حل الدولتين.

وقال بلينكن في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الإثنين، إنّنا "ندعم جهود حل الدولتين وهو الطريق الأفضل كي يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون بسلام، ينبغي الامتناع عن الإجراءات الأحادية التي تزيد العنف والتوتر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية".

وأضاف أنّ "حل الدولتين يمكن التوصل إليه فقط عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين- على حد تعبيره-"، مؤكّدًا أنّ العلاقات الأمريكية الإسرائيلية ستستمر قوية وستصمد.

وتابع: "لا يمكن الاستغناء عن الشراكة الأمريكية الإسرائيلية فهي تصب في صالح العالم بأسره، ونرحب بجهود إيجاد توافق داخلي في إسرائيل"، لافتًا إلى أنّ بلاده أعلنت تقديم مليار دولار لـ"إسرائيل" من أجل تطوير منظومة القبة الحديدية.

و أشار إلى أنّ العمل يجري حاليًا على "تطوير منظومات دفاعية مشتركة مع "إسرائيل" لتمكينها من الدفاع عن نفسها، وتصدى بقوة للجهود المناوئة لها في كل محفل بما في ذلك مجلس الأمن الدولي".

وأردف بلينكن: "إنّنا نتصدى لمعاداة السامية وأمواج الكراهية المتصاعدة في مختلف أنحاء العالم، اندماج "إسرائيل" في محيطها يجعل المنطقة أكثر أمنًا وازدهارًا"، وفق قوله.

ورأى وزير الخارجية الأمريكي، أنّ "اتفاقات أبراهام تشكل إطارًا إقليميًا للتعاون بين دول المنطقة"، لافتًا إلى أنّ بلاده ساعدت "إسرائيل والأردن والإمارات على إنشاء مشاريع تتعلق بأمن الطاقة.