تعرف على توقيت وقوع الكسوف الجزي غداً الجمعة في فلسطين

7767741432
حجم الخط

تشهد سماء فلسطين  يوم الجمعة الموافق 20 آذار/مارس 2015  كسوف جزئي للشمس،حيث سيحجب القمر حوالي 5.67 بالمائة من قرص الشمس عن سماء مدينة القدس، وهو حدث لن يتكرر الا يوم  21 حزيران/يونيو من العام 2020.  

وتشير  الحسابات الفلكية  الى أن الكسوف سيبدأ في تمام الساعة 11:16:15 صباحا بالتوقيت المحلي، حيث يبدأ القمر بملامسة حافة الشمس ثم ينتصف الكسوف -ساعة الذروة- في تمام الساعة11:57:30، وفي هذه الساعة يكون 5.67 % من قرص الشمس قد احتجب من قرص القمر في سماء مدينة القدس، ثم يبتعد قرص القمر عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة 12:38:55  بالتوقيت المحلي.

 وستكون نسبة الكسوف أكثر ما يمكن في المناطق الشمالية وأقلها في المناطق الجنوبية، حيث سيبدأ الكسوف من أعلى يمين  قرص الشمس وسيحجب قرص القمر ما نسبته 7.69 % من قرص الشمس في مدينة حيفا، بينما تصل هذه النسبة إلى 5.18% فقط في بئر السبع جنوبا، وستتراوح نسبة الكسوف في مناطق الضفة والقطاع ما بين أعلاها 6.71 % في مدن جنين وطولكرم  وأقلها 5.35% في مدينة الخليل.

 وكسوف الشمس من الظواهر الفلكية الجميلة والمثيرة ، حيث يحجب القمر قرص الشمس عندما يكون بين الشمس والأرض لذلك ينقطع نورها عن مناطق معينة عن سطح الارض وهي التي تشهد الكسوف.  

والكسوف الشمس إما أن يكون كليا حيث يحجب القمر كل قرص الشمس وهيي من أجمل الحوادث الفلكية التي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة من الأرض ، حيث ينقطع نور الشمس عن الأرض ويحل الظلام وتظهر النجوم ظهرا وتحدث برودة في الطقس.

أما الكسوف الجزئي للشمس فيحجب  القمر فيه جزء من قرق الشمس وليس كله.  

ويحذر من خطورة النظر إلى قرص الشمس أثناء الكسوف، حيث يؤدي ذلك إلى دخول أشعة غير مرئية إلى شبكية العين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء التي تؤدي إلى تلف في شبكية العين، لذلك يستخدم الفلكيون عدسات مزودة بفلاتر خاصة تسمح بمرور 1:10000 من ضوء الشمس دون دخول الأشعة غير المرئية عين الإنسان، بحيث يمكن رؤية كسوف الشمس دون تأثيرها على العين.  

ومع هذا الحدث الجميل لا بد من هواة التصوير الاستعداد جيداً لالتقاط صور كسوف الشمس يوم 20 آذار/مارس  لنشرها على المواقع العالمية المختصة حتى تعمل هذه الصور على الترويج العلمي والسياحي لفلسطين.  

يذكر انه سيتم تحديد عدة مناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة لرصد الكسوف الشمسي القادم بواسطة تلسكوبات فلكية حديثة.