وصفات طبيعية لعلاج البرد عند الحامل

علاج البرد للحامل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يقلل الحمل من قدرة الجهاز المناعي للمرأة في منع حدوث ضرر للجنين النامي. حيث تصير الحامل أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والسعال والصداع وحتى الأنفلونزا، لكن لكل مشكلة حل ستجدينه في ثلاجتك أو على رفوف مطبخك، إليك هذه الوصفات الطبيعية التي يؤكدها لك الأطباء والمتخصصون، لعلاج البرد أثناء الحمل.

1 – اشربي الكثير من الماء

قد يؤدي التهاب الحلق إلى صعوبة شرب الماء أثناء التعامل مع نزلات البرد. لكن من المهم الحفاظ على جسمك رطباً بشكل مناسب لصحتك وصحة طفلك. فهذا يخفف الإفرازات والمخاط ويقلل الاحتقان.
اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، من الماء الفاتر، للحصول على ترطيب مناسب. يمكنك أيضاً شرب شاي الزنجبيل الممزوج بالليمون والعسل الخام، وعصير الفاكهة على تهدئة الأعراض والحفاظ على الترطيب.

2 – تناولي فيتامينات ما قبل الولادة

تمتلئ فيتامينات ما قبل الولادة بالعناصر الغذائية والمعادن مثل فيتامين سي، الذي يعزز الاستجابة المناعية الطبيعية لجسمك لمضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض لمحاربة العدوى. وكذلك فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ والحديد والسيلينيوم والزنك.
ويمكن الحصول على الفيتامينات من خلال الأطعمة، مثل الجزر والمانجو والشمام والفراولة وبراعم بروكسل والفلفل الحلو وبذور اليقطين واللوز والكرنب الأخضر والعدس والسبانخ المطبوخ والهليون.

3 – حضري حساء الدجاج المنزلي

حساء الدجاج غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في مكافحة العدوى التي تهاجم جهاز المناعة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. غني بفيتامينات A وC والمغنيسيوم والفوسفور والجيلاتين ومضادات الأكسدة، فهو يوفر فوائد صحية تدعم جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات كما أن سخونته تساعد على ترقق المخاط. (ما يريحك من الزكام!).

4 - اشربي عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على خاصية قوية مضادة للالتهابات تسمى البروميلين. يساعد هذا الإنزيم في حل مشاكل الجهاز التنفسي عن طريق تهدئة السعال الناتج عن الزكام والتهاب الحلق. عن طريق تفتيت وطرد المخاط.
يمكنك وضع القليل من الملح ورشة فلفل و ملعقة كبيرة عسل، والقليل من الزنجبيل، في كوب من عصير أناناس، واشربي ربع كوب ثلاث مرات في اليوم.

5 – استخدمي جهاز رذاذ الماء المرطب

يُعد الجهاز المرطب أحد أفضل الأشياء التي تساعدك في علاج نزلات البرد والسعال. فهو يحافظ على مستويات الرطوبة عن طريق إضافتها إلى الهواء الموجود فيه. وهذا يوفر راحة مؤقتة من انسداد الأنف والسعال ويساعد على ترقق المخاط.، كما تسمح لك بعض أجهزة الترطيب بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري، مثل النعناع أو المنثول أو زيت شجرة الشاي، لتعزيز التأثيرات المهدئة، لكن تأكدي من تنظيف الجهاز المرطب بشكل منتظم، واستخدمي الماء المقطر لمنع نمو الميكروب.

6 – اشربي مغلي الزنجبيل

يُعتبر الزنجبيل مضاداً للجراثيم و للفيروسات وللالتهابات وللأكسدة. فهو علاج ليس له أي مخاطر صحية ومفيد لغثيان الصباح، جربي أولاً مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل مع رشها بملح البحر مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. أو أضيفي ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور إلى نصف كوب من الماء. ودعيه يغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق. يُصفى ويضاف إليه العسل وعصير الليمون. لكن لا تشربيه أكثر من ثلاث مرات في اليوم.

7 – تناولي مشروب الكركم مع الحليب

العنصر النشط الرئيسي في الكركم هو الكركمين، وهو مضاد قوي للالتهابات ومضاد أكسدة قوي للغاية. وهو يدعم نظام المناعة لديك، ويساعد جسمك على محاربة الفيروسات.
ويقلل مستويات الالتهاب، مما يساعد في تحسين وظائف المناعة.
قومي بتسخين كوب من الحليب وأضيفي 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والقليل من الفلفل الأسود المطحون. جربي شربه مرتين يومياً أثناء المرض.
أو قومي بتسخين كوب من الماء وأضيفي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والملح، واخلطيها جيداً. وتغرغري بالمزيج مرتين في اليوم لتخفيف احتقان الحلق، لكن احذري إذا كنت تعانين من حساسية الكركم.

8 – تغرغري بالمياه المالحة

الماء المالح هو أحد العلاجات المفيدة، لذلك تغرغري بالماء الدافئ والملح لتسكين احتقان الحلق. فهذا العلاج يوفر لك الراحة. فالملح يسحب الكثير من الأنسجة في منطقة الحلق ويعمل كمغناطيس، وكأنك تغسلين الفيروس.. لذلك يمكنك الغرغرة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لتسكين التهاب الحلق.

9 – اشربي خل التفاح

يحتوي خل التفاح على بكتيريا جيدة للمساعدة في مكافحة الالتهابات ما يخلق بيئة معادية للفيروسات، ويمنعها من النمو. امزجي ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ. ويفضل الغرغرة ثم بلع المحلول لتحقيق أقصى قدر من الفوائد. قومي بهذه العملية مرتين في اليوم.