التحالف الدولي يؤكد عزمه على تكثيف الحرب على داعش

20160202213334
حجم الخط

كررت الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" امس اثر اجتماعها في روما عزمها على دحر هذا التنظيم. واثر الاجتماع، صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري للصحافيين "نحن اليوم هنا لنؤكد مجددا الهدف الذي نتشاطره جميعا، اي محاربة داعش". واكد وزراء خارجية 23 بلدا عضوا في المجموعة التي تمثل تحالفا من 66 بلدا في بيانهم الختامي "سنكثف ونسرع حملتنا ضد داعش ونكرر التزامنا بدحر هذا التنظيم الوحشي بشكل كامل".

واعرب الوزراء عن عزمهم على تكثيف الضربات الجوية، الامر الذي طالب به وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، وتدريب قوات الامن، الامر الذي تقوم به ايطاليا، على ان تتولى النروج عمليات نزع الالغام كما اوضح كيري. وستناقش التفاصيل خلال اجتماع يعقده وزراء دفاع التحالف الاسبوع المقبل في بروكسل.

ورحب التحالف الذي شكل قبل عام وعقد اجتماعه السابق في باريس في حزيران بالهزائم التي تكبدها تنظيم الدولة الاسلامية. واورد البيان الختامي ان الجهاديين خسروا في العراق نحو "اربعين في المئة من الاراضي" التي كانوا يسيطرون عليها، فيما حقق التحالف "نتائج ملموسة" في سورية وخصوصا بفضل الضربات الجوية. وقال كيري "نفذنا نحو عشرة آلاف ضربة جوية، نحن نقصف مدفعيتهم الثقيلة ومعسكرات تدريبهم وقد دربنا نحو عشرين الف جندي عراقي ومن البشمركة" الكردية.

واضاف "نعمل ايضا على تعقيد خطط داعش لتجميع المقاتلين الاجانب"، اي الجهاديين الذين قد يشكون خطرا لدى عودتهم الى بلدانهم الام. وكان كيري قال خلال افتتاح الاجتماع "نحن بالتأكيد لسنا هنا للتبجح" بما تحقق. من جهته قال نظيره الايطالي باولو جنتيلوني "نعلم ان امامنا تنظيما يتمتع بصلابة شديدة وقادرا على وضع خطة استراتيجية، وعلينا بالتالي الا نقلل من خطورته".

وتابع كيري ان على التحالف ان "يمضي قدما في استراتيجيته التي نعلم بانها ستنجح، والقيام بذلك بعزم لمنع داعش من تنظيم صفوفه او الفرار او الاختباء". -