"حالة تأهب جوي في كييف"

بالفيديو الدفاع الروسية تستعرض غنائمها من دبابات ليوبارد الألمانية ومدرعات برادلي الأمريكية

دبابات ليوبارد
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن استحواذ قواتها على دبابات طراز "ليوبارد" ومدرعات BMP برادلي الأمريكية تركها جنود أوكران عقب فرارهم من مواقعهم في محور زابوروجيه.

ونشرت الوزارة في حسابها على تليغرام، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو للدبابات والمدرعات التي تركها الجنود الأوكرانيون ولاذوا بالفرار.

وقال بيان الوزارة: إن "وحدات مجموعة فوستوك التابعة للقوات الروسية المسلحة استحوذت على دبابات العدو ليوبارد الألمانية و(المدرعات)عربات المشاة القتالية  BMP برادلي الأمريكية..في محور زابوروجيه".

ولفتت الوزارة إلى أن "محرك بعض تلك الآليات العسكرية كان يعمل لدى وصول قواتنا، مما يدل على سرعة هروب القوات الأوكرانية من مواقعهم".

وسبق أن أعلنت الدفاع الروسية عن تدمير قواتها لعدد من دبابات ليوبارد على مدار الأيام الماضية وتدمير صواريخ بريطانية وأمريكية الصنع والعديد من أسلحة الناتو في محوري زابوروجيه ودونيتسك حيث تحاول القوات الأوكرانية شن محاولات هجومية فاشلة ضمن هجومها المضاد.

كما وأظهر تسجيل مصور نشرته وزارة الدفاع الروسية عمليات رصد آليات للجيش الأوكراني بواسطة الطائرات المسيرة واستهدافها في محور جنوب دونيتسك.

وحددت الطائرات المسيرة أماكن تمركز القوات الأوكرانية وآلياتها، ثم قيام الجيش الروسي بتوجيه ضربات دقيقة لتدمير الدبابات والعربات المدرعة التي تستخدمها القوات الأوكرانية.

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية، أعلنت السلطات الأوكرانية عن حالة التأهب الجوي في كييف وضواحيها وعدد من المناطق، وسط أنباء عن سقوط صواريخ تابعة للدفاعات الجوية الأوكرانية في مناطق مأهولة بحسب ما ذكره نشطاء.

ودوت صافرات الإنذار من غارات جوية في العاصمة الأوكرانية كييف وضواحيها، وفقا للخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي في البلاد، حيث تم الإعلان عن الإنذار في عاصمة أوكرانيا وضواحيها في الساعة 07.11 (يتزامن مع توقيت موسكو).

كما وأعلنت عن حالة التأهب الجوي في مقاطعات دنيبروبتروفسك ونيكولاييف وخاركوف وبولتافا وسومي وأوديسا، وتم سماع دوي انفجارات ضخمة في مناطق كييف وخاركوف ودنيبروبيتروفسك، ليلة الثلاثاء، بحسب وسائل إعلام محلية.

كما نشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورا للانفجارات التي طالت بعض المناطق، وقال البعض إن صواريخ من الدفاعات الجوية الأوكرانية المضادة سقطت وأصابت منزلا في كريفوي روغ.

ولا يزال من غير المعروف ما هي المواقع المحددة التي أصيبت جراء الاستهدافات الروسية فقد منعت وسائل الإعلام المحلية الأوكرانية من نشر أي معلومات. 

من جهته أكد رئيس بلدية خاركوف على "إصابة موقع تابع للبنية التحتية في المنطقة".

وعلى جانب آخر، أفادت وسائل الإعلام الفنلندية بمقتل أول مرتزق من فنلندا خلال مشاركته في الأعمال القتالية بأوكرانيا إلى جانب قوات كييف.

ووفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة العامة، اليوم الثلاثاء، قتل مرتزق كان يقاتل إلى جانب القوات الأوكرانية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشارت وسائل الإعلام الفنلدية إلى أن "هذه على ما يبدو أول حالة وفاة" بين المرتزقة الفنلنديين، موضحة أن وزارة الخارجية الفنلندية على علم بمقتل أحد مواطنيها في أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن أكثر من 8000 مرتزق من أكثر من 60 دولة قدموا إلى أوكرانيا، وأكبر مجموعات قادمة من بولندا والولايات المتحدة وكندا ورومانيا وبريطانيا.

وحذرت روسيا منذ بداية العملية العسكرية الخاصة من أن المرتزقة الأجانب لن يتم التعامل معهم كأسرى حرب، وستتم محاكمتهم كمجرمين في حال تم القبض عليهم.

كما ودمر مقاتلو اللواء 200 من قوات المدفعية التابعة للأسطول الشمالي الروسي، ناقلات الجند المدرعة الأوكرانية المنسحبة بعد محاولة تنفيذ هجوم فاشل على محور مدينة أرتيوموفسك.

وتظهر اللقطات المصورة، قيام قوات المدفعية الروسية بضرب ناقلة جند أوكرانية كانت تحاول الانسحاب، وأصاب الصاروخ حجرة مفتوحة للقوات، ولم يتسن لقوات المشاة الفرار بشكل كامل من الآلية.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الروسية أنه في منطقة مدينة أرتيوموفسك، نجحت الأعمال النشطة لمجموعة القوات الجنوبية في صد الهجمات في اتجاه بلدات كليشيفكا ودوبوفو فاسيلييفكا، وياغودنوي وأندريفكا.