لابيد وغانتس يصرحان

انتخاب "إلهرار" مندوبة في لجنة تعيين القضاة "الإسرائيلية"

انتخاب "إلهرار" مندوبة في لجنة تعيين القضاة "الإسرائيلية"
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

انتخبت عضو الكنيست عن حزب "ييش عتيد"، كارين إلهرار، مندوبة في لجنة تعيين القضاة بعد حصولها على تأييد 58 عضو كنيست ومعارضة 56 آخرين، وذلك في انتخابات استمر فرزها أكثر من ساعتين.

وتشير الأصوات التي حصلت عليها إلهرار إلى حصولها على تأييد 4 أعضاء كنيست، على الأقل، من الائتلاف الحكومي، في المقابل، جرى إسقاط ترشيح عضو الكنيست عن الائتلاف الحكومي، تالي غوتليب، للجنة تعيين القضاة بعد سجال ومداولات متوترة شهدها الكنيست منذ صباح اليوم.

وصوت 15 عضو كنيست لصالح توليب، فيما عارض ترشيحها 59 عضو كنيست، وعليه، سيصوت أعضاء الكنيست على مرشح من طرف الائتلاف الحكومي في انتخابات أخرى ستجرى خلال 30 يوما.

وفي وقت سابق، دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أحزاب المعارضة إلى "وقف تهديداتها والدخول في مفاوضات جادة" مع الائتلاف من أجل التوصل إلى اتفاق.

ولوّح منظمو الاحتجاجات إلى التظاهر في شارع "كابلان" بتل أبيب عند الساعة الثامنة من مساء اليوم، في حال لم يتم اختيار لجنة تعيين القضاة ومن ضمنها عضو الكنيست عن المعارضة، كارين إلهرار.

بدوره، ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد في مؤتمر صحفي: "نتنياهو وضع حدا للمفاوضات - كان مخادعا وقويا، واليوم هو مخادع وضعيف"، مكملا: "بدون لجنة تعيين القضاة لن نصل إلى ديوان الرئيس".

من جانبه، قال وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس في مؤتمر صحفي: "لجنة تعيين القضاة هي حجر الأساس، وطالما لم يتم الاتفاق على ذلك، فلا حاجة للمفاوضات مع الائتلاف".