الخارجية الفلسطينية تعقب

محدث ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل اليونان إلى 78

ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل اليونان إلى 78
حجم الخط

أثينا - وكالة خبر

ارتفع عدد ضحايا غرق مركب يقل مئات المهاجرين قبالة سواحل جنوب غرب اليونان، اليوم الأربعاء، إلى 78، في في واحد من أسوأ حوادث الغرق في هذا البلد.

وأعلن خفر السواحل أن مركب الصيد الذي كان يحمل الضحايا انقلب في المياه الدولية قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية، وأضافوا أن عملية الإغاثة الضخمة التي بدأت صباح الأربعاء أدت إلى إنقاذ 104 أشخاص.

بدوره، قال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، إن سفارة دولة فلسطين لدى اليونان تتابع الأنباء التي تتعلق بغرق قاربين يقلان مهاجرين غير شرعيين.

وأفادت السفارة، بأنه تم إنقاذ 80 مهاجراً قرب سواحل جزيرة كريت من بينهم مواطيني فلسطينيين كانوا على متن أحد القاربين.

أما القارب الثاني فقد غرق قرب سواحل بيلوس وكان على متنه من 600 إلى 700 شخص، تم إنقاذ 104 منهم حتى الآن وانتشال 50 جثة.

وأكد السفير الديك ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الوزارة، فإنه لا يوجد ما يؤشر لوجود مواطنين فلسطينيين على متن هذا القارب، مؤكداً أن سفارة فلسطين تتابع كافة التفاصيل المتعلقة بغرق هذين القاربين.

واستمر البحث في نهاية اليوم، بعد أن أفادت السلطات اليونانية أن أشخاصا كانوا يستقلون المركب أكدوا لها أن عدد الركاب لا يقل عن 750 شخصا.

وشهدت اليونان العديد من حوادث غرق قوارب المهاجرين التي غالبا ما تكون متداعية ومحملة أكثر من طاقتها، لكن هذا أكبر عدد من الخسائر البشرية منذ حادثة سابقة في 3 حزيران/يونيو 2016 قضى خلالها وفُقد ما لا يقل عن 320 مهاجرا.

في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، خلّف غرق مركبين في اليوم نفسه في بحر إيجه ما لا يقل عن 21 قتيلا والعديد من المفقودين.

وقال خفر السواحل إن المأساة وقعت ليل الثلاثاء الأربعاء على بعد 47 ميلا بحريا من بيلوس في البحر الأيوني، ولم يكن أي من ركاب قارب الصيد يرتدي سترة نجاة.

وكشفت سلطات الموانئ اليونانية في بيان سابق أن القارب شوهد بعد ظهر الثلاثاء من طائرة تابعة لوكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس)، لكن المهاجرين الذين كانوا على متنه "رفضوا أي مساعدة".

إضافة إلى زوارق شرطة الميناء، شاركت في عملية الإنقاذ فرقاطة من البحرية اليونانية وطائرة ومروحية من سلاح الجو وست سفن كانت تبحر في المنطقة.

ومنذ بداية العام، غرق 44 شخصا في شرق البحر الأبيض المتوسط، وفق المنظمة الدولية للهجرة. والعام الماضي، بلغ عدد المهاجرين الغرقى 372.

على صعيد متصل، تم الأربعاء إنقاذ قارب شراعي منكوب يحمل 80 مهاجرا قبالة جزيرة كريت وسحبه بواسطة زوارق خفر سواحل إلى كالوي ليمينس في جنوب الجزيرة، وفق شرطة الميناء اليونانية.