فوائد الكمون والليمون للتخسيس قبل النوم

الكمون واللمون
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يساعد شرب كوب من الكمون والليمون قبل النوم في التخسيس وإنقاص الوزن، وذلك لما له من فوائد متعددة. وهذا المشروب مهم لكل عروس تبحث عن الرشاقة قبل زفافها، كما يُعتبر من المشروبات التي تساعد على تقوية المناعة ومقاومة الفيروسات والبكتيريا؛ حيث يُسْهِم في حرق الدهون، فلكل من الكمون والليمون قيمة غذائية مرتفعة، وكلاهما تجتمع فيهما مركبات مضادة الأكسدة
«من المعروف أن هذين المكونين يحتويان على عناصر غذائية تساهم في حرق الدهون التي تتراكم في مناطق البطن والأرداف والفخذين. ولهذا يُنصح باستخدام هذه الخلطة باعتدال من أجل استعادة الرشاقة. وفي موازاة هذا من الضروري دائماً اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضية بانتظام».

أبرز فوائد الكمون والليمون في خسارة الوزن ولصحة الجسم

يلعب شرب الكمون والليمون قبل النوم دوراً كبيراً ومهماً في جسم الإنسان على الشكل الآتي:
- الفائدة الأبرز لفوائد شرب الكمون والليمون قبل النوم هي تحسين جودة النوم من خلال تحسين عمل الجهاز الهضمي والحد من اضطراباته.
- من فوائد شرب الكمون والليمون قبل النوم وفي أي وقت آخر المساهمة في تحسين صحة القلب؛ حيث إن الكمون يُسْهِم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.
- يساعد تناول الكمون مع الليمون على التخفيف من أعراض الانتفاخ والتعب والتورم، والتقليل من التهابات الجسم، ورواسب الدهون، بالإضافة إلى إنقاص الوزن.
- يعالج الأرق واضطراب النوم.
- يقضي على التوتر والقلق.
- يزيد الشعور بالنعاس.
- يطرد السموم والفضلات المتراكمة في الجسم.
- يقضي على نوبات القلق والاستيقاظ المتكرر في الليل.
- يُسْهِم في حرق الدهون خاصة المتراكمة في منطقة البطن.
- يزيد الشعور بالشبع.
- يطرد الغازات ويعالج المغص والإسهال.
- يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة بالبشرة.
- يجعل البشرة أكثر نضارة وشباباً.
- يعالج البثور وحب الشباب.
- يخلص الفم من الرائحة الكريهة.
- يقوي مناعة الجسم.
- يساعد على استرخاء الجسم.
- يعمل على تهدئة الأعصاب.

ما أبرز فوائد الكمون؟

يُعتبر الكمون من أشهر التوابل الشعبية القديمة التي يتم استخدامها في طهي الطعام، الذي له دور كبير في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول، بالإضافة إلى خفض نسبة السكر في الدم. وبالإضافة إلى فوائد الكمون للتنحيف، وخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم؛ فإنه يُسْهِم أيضاً في:
- تحسين الصحة النفسية.
- المساعدة على تحسين الذاكرة وصقل المهارة في التركيز.
- تخفيف الأرق، والتقليل من اضطرابات النوم.
- تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على إنتاج الطاقة بشكل أكثر فعالية.
- تقوية جهاز المناعة، حيث يحمل إمداداً صحياً من الأكسجين إلى الأنسجة في الجسم.
- معالجة التهاب المفاصل والربو.
- تجديد شباب البشرة وإضفاء لمسة صحية عليها.
- أكد العديد من الدراسات أن تناول الكمون المطحون له دور كبير في إنقاص الوزن، وهذا يرجع إلى وجود عنصر ثيموكوينون الذي هو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية، ويعمل على تطهير الجسم من أي شوائب ويساعد على الاستجابة للأنسولين والجلوكوز؛ ما يجعل له دوراً كبيراً في إنقاص الوزن.
- وجدت دراسة أن الكمون له دور في تخليص الجسم من اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصةً اضطراب متلازمة القولون العصبي وتهدئة ألم البطن والانتفاخ.
- الكمون من الأصناف الغذائية المهمة في تقليل محيط الخصر وخفض كتلة الدهون ومؤشر كتلة الجسم، وقد تم تحضير مكملات من الكمون لتحصيل هذه الفائدة

ما فوائد الليمون؟

إلى جانب فوائد الليمون الصحية، يحتوي على العديد من الفوائد لحرق الدهون والتخسيس.
- الليمون من الحمضيات المفيدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض مثل آلام الرأس، وتهدئة الجهاز العصبي؛ حيث يحتوي على فيتامين «أ -A» وفيتامين «بي6 -B6»، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم وغيرها من الفيتامينات والمعادن.
- يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي كوب من عصير الليمون خالي السكر على 6 سعرات حرارية فقط.
- يساعد الليمون على التخلص من سموم الجسم، ويساعد على تنظيم درجة الحرارة داخل الجسم أيضاً، وهذا بدوره يساعد على التقليل من الوزن الزائد وحرق الدهون.
- الليمون مهم لزيادة عملية التمثيل الغذائي، التي تُعتبر مفيدة جداً لفقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.
- يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع؛ حيث إنه يُسْهِم في الشعور بالشبع والامتلاء دون إضافة سعرات حرارية للجسم.
- يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد في إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية مثل فيتامين «سي -C» ومضادات الأكسدة التي لها تأثير كبير في الوزن وإنقاصه.
- يُسْهِم في إنقاص الوزن؛ بفضل احتوائه على ألياف البكتين التي تزيد من الشعور بالشبع لمدة أطول، ما يقلل عدد الوجبات المتناولة، وهذا يُسْهِم في تخفيف الوزن.
- يدعم ويحسن صحة القلب وحمايته من الأمراض.
- يُسْهِم في تقليل ضغط الدم المرتفع، وهذا أمر مهم لصحة القلب والأوعية الدموية.