استهداف قافلة للجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان في خرقٍ لاتفاق وقف إطلاق النار

السودان
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام سودانية، أنه تم إطلاق النار قرب قافلة للجنة الدولية للصليب الأحمر، بينما كانت تنقل جنودًا للجرحى، مشيرة إلى أنه بمثابة خرق لاتفاق وقف إطلاق النار "الهدنة" الذي بدأ حيز التنفيذ صباح الأحد الماضي لمدة 72 ساعة.

ومن جانبها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر حسابها على “تويتر”، إن “فريقا من اللجنة ينقل جنودا جرحى إلى المستشفى بناء على طلب من طرفي النزاع بالسودان الجيش وقوات الدعم السريع، أطلقت بالقرب منه أعيرة نارية.

وأضافت أنه “على الرغم من الضمانات الأمنية التي تم الحصول عليها من كلا الطرفين، لم يتم احترام وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن جميع موظفيها بأمان ولم يصب أي منهم جراء إطلاق النار.

ودعت طرفا النزاع في السودان إلى منح مساحات إنسانية آمنة.

وبالأمس اتهمت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في بيان صحفي، الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان بتنفيذ هجوم على قواتها أثناء تحركها برفقة بعثة الصليب الأحمر الدولي.

وقالت إن قوات الجيش “شنت هجوما على قواتنا أثناء تحركها برفقة الصليب الأحمر لإجلاء 35 جريحا من قوات الانقلابيين (الجيش) متواجدين بالمستشفى العسكري في منطقة بحري”.

يشار إلى أن هدنة جديدة، بدأت الأحد الماضي في كافة أنحاء السودان من الساعة السادسة صباحا (04:00 بتوقيت غرينتش) لمدة 72 ساعة بين الجيش وقوات الدعم السريع، أعلنتها السعودية والولايات المتحدة مساء السبت.

وخلَّفت الاشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، المتواصلة منذ 15 أبريل الماضي، مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة نزوح ولجوء واسعة.