الكشف عن مخطط إسرائيلي لبناء 4800 وحدة استيطانية جديدة بالضفة

استيطان بالضفة.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية، عن مخطط جديد للمجلس الأعلى بالإدارة المدنية الإسرائيلية” في الضفة الغربية، لبناء 4799 وحدة استيطانية من خلال 28 مخططًا في 18 مستوطنة، بما في ذلك ترخيص بؤرة استيطانية.

وقالت الحركة في تقريرٍ له: "إنّ هناك 18 مخططًا من إجمالي المخططات، معدة للإيداع، تتكون من حوالي 3365 وحدة، بينما ستتم مناقشة 6 مخططات لحوالي 1434 وحدة للمصادقة عليها و4 مخططات إضافية لا تشمل وحدات استيطانية".

وأضافت: “إنّ إحدى الخطط، الخاصة بـ 347 وحدة سكنية، تتمثل في إضفاء الشرعية بأثر رجعي على بؤرة (بالغي ماييم) الاستيطانية كحي داخل مستوطنة (إيلي)”.

وأوضحت أن الخطة، إضافة إلى ترخيصها بأثر رجعي، ستزيد بشكل كبير من حجم البؤر الاستيطانية وعدد سكانها، حيث تتكون حاليًا من حوالي 50 وحدة سكنية (نصفها تقريبًا كرفانات والنصف الآخر مبانٍ دائمة).

وأشارت "السلام الآن" إلى أن "المجلس الأعلى للتخطيط" وافق قبل أربعة أشهر فقط، على ترويج 7349 وحدة استيطانية.

ولفتت إلى أن هذا يعني أنه في أقل من نصف عام، تم تطوير 12149 وحدة في المستوطنات من خلال إجراءات التخطيط، وللمقارنة، فإنه في العام 2022 بأكمله، قدم المجلس الأعلى للتخطيط 4427 وحدة استيطانية”.

وذكرت أن “وسائل الإعلام أعلنت في 13 حزيران، عن نية المجلس الأعلى للتخطيط الترويج لخطط البناء لحوالي 4500 وحدة، لكن مع نشر جدول أعمال المجلس، أمس، يبدو أن النية تتجه لتعزيز بناء 4799 وحدة سكنية”.

وبيّنت أنه في يوم واحد، سيتم تطوير المزيد من الوحدات في المستوطنات أكثر من جميع الوحدات التي تم تطويرها في العام 2022″.

وأشارت إلى حوالي 870 وحدة في مستوطنة (جفعات زئيف) سيتم تطويرها من خلال أربع مخططات مختلفة، وفي مستوطنة (إيلي)، سيتم تطوير 499 وحدة، بما في ذلك 347 داخل بؤرة (بالغي ماييم) الاستيطانية التي تعتبر أحد أحياء مستوطنة (إيلي)”.

ونوّهت إلى أنّه سيؤدي الحجم الكبير لبعض المخططات إلى تغيير كامل في تركيبة العديد من المستوطنات”، مُحذرةً من أنَّ حكومة تتقدم بنا بخطى غير مسبوقة نحو ضم الضفة الغربية.