إصابة طفل جراء دهسه من مستوطن

محدث بالفيديو والصور: مستوطنون يعتدون ويعربدون في الضفة والاحتلال يشدّد إجراءاته

اعتداءات المستوطنين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

اعتدى مستوطنون، مساء اليوم الثلاثاء، على منازل المواطنين ومركباتهم ونفّذوا أعمال عربدة في مناطق متفرقة من مدن الضفة الغربية، كما شدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاتها العسكرية.

في رام الله، تجمّع عدد من المستوطنين في عدة مناطق بمحيط المحافظة، وهي: عين أيوب قرب قرية رأس كركر غربا، ومفترق بلدة الطيبة ومدخل قرية كفر مالك شرقًا، ومدخل بلدة ترمسعيا شمالا، وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار مادية

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، على مدخل بلدة سلواد، شرق مدينة رام الله، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي نابلس، أُصيب طفل جراء دهسه من قبل مستوطن والاعتداء عليه، قرب مدخل قرية اللبن الشرقية.

ونقلت وكالة "وفا" الرسمية عن رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية يعقوب عويس، أنّ مستوطنًا دهس ابن شقيقه أسامة إسماعيل عويس (12 عامًا) أثناء عودته لمنزل عائلته على دراجته الهوائية، واعتدى عليه عقب سقوطه على الأرض، بالضرب بالمسدس على رأسه.

وأشار إلى أن شبانًا من القرية هبوا ودافعوا عن الطفل، وأن المستوطن أشهر المسدس نحوهم، وقد تمكنوا من نقل الطفل لمستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت، حيث أصيب بجروح غائرة بمنطقة الوجه والرأس وبخدوش في أنحاء جسده.

وأشار عويس، إلى أنّ عشرات المستوطنين هاجموا بالحجارة منازل المواطنين والمحلات التجارية على مدخل القرية، وحطموا محتويات أحد المحلات.

كما أحرق المستوطنون، عشرات الدونمات المزروعة بالمحاصيل وأشجار الزيتون، بالإضافة إلى إحراق مشطب للمركبات، ومحطة وقود عند مدخل القرية.

355193985_1315892096002779_7083514736414926554_n.jpg
355621502_1077610956552488_4969433447215919558_n.jpg

وفي بيت لحم، تجمّع عشرات المستوطنين قرب مفترق مستوطنة "تكواع" الجاثمة على أراضي المواطنين، بالقرب من الشارع الرئيسي قرب بلدة تقوع، وسط تخوفات من تنفيذهم اعتداءات على مركبات المواطنين .

وأما قوات الاحتلال، فقد أغلقت المدخل الرئيس والوحيد لقرية مراح رباح بواسطة جيبات عسكرية، ومنعت الدخول إلى القرية أو الخروج منها.

وبحسب مصادر محلية، فقد نصبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر جنوبًا، وحاجزًا آخر في بلدة جناتة شرقًا.

ونصبت قوات الاحتلال، حاجزًا عسكريًا في "منطقة الجسر" قرب "ستاد الخضر"، وقامت بتفتيش المركبات والتدقيق في هويات المواطنين، ما أعاق حركة تنقلهم.

وفي أريحا، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، على طريق المعرجات الرابطة بين محافظتي أريحا ورام الله والبيرة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وذكرت مصادر محلية، أنّ عددًا من المستوطنين احتشدوا قرب مفترق "الموچ"، جنوب أريحا.

كما نصبت قوات الاحتلال، حاجزًا عسكريًا على المدخل الشرقي لمدينة أريحا، وفتشت مركبات المواطنين.

وفي سلفيت، تجمع عدد من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، على مدخل بلدة كفر الديك، غرب المحافظة وأغلقوا مدخلها ومنعوا مركبات المواطنين من المرور.

واعتدى عشرات المستوطنون، على مركبات المواطنين بالحجارة، بعد أن تجمعوا بالقرب من مدخل قرية ياسوف شرق المحافظة.

وأفادت مصادر محلية، بأنّ المستوطنين اعتدوا على مركبة المواطن صهيب وليد عبد الحافظ سمارة من بلدة بروقين أثناء عودته إلى منزله برفقة عائلته وأطفاله وتم نقلهم إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات.

وأصيب المواطن نجم عبدالله عبده في عينه، وتضررت مركبة المواطن سهيل سميح عبد الحميد عبد الفتاح ومركبة المواطن عبد الحميد جبر حمودة.

وفي السياق، ذكر رئيس مجلس قروي مردا نصفت الخفش، أنّ مجموعة من المستوطنين اعتدوا على مركبات المواطنين وقاموا بتكسير زجاج عدد منها، اثناء مرور المواطنين بالقرب من مدخل القرية الشرقي.

وفي قلقيلية، تجمّع عشرات المستوطنين على الشارع الرئيسي الواصل بين قلقيلية ونابلس عند مفترق قرية كفر لاقف، تحت حماية جيش الاحتلال، ما أدّى لإغلاقه.

وفي الأغوار، شددت قوات الاحتلال، من إجراءاتها على حاجز الحمرا العسكري.

وذكر الناشط الحقوقي عارف دراغمة، أنّ قوات الاحتلال أغلقت حاجز الحمرا للخارجين من مناطق الأغوار، ما أدى إلى أزمة مرورية خانقة، وبقاء مئات المركبات عالقة في المنطقة.