أخطاء شائعة يتبعها البعض أثناء إنقاص الوزن

زيادة الوزن
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قد يكتشف بعض الأشخاص بعد فترة من اتباع نظام غذائى صحى، بثبات الوزن أو زيادته ما يتسبب فى شعورهم بالإحباط الذى يدفعهم للعودة للنظام الغذائى غير الصحى، ولتجنب ذلك والنجاح فى إنقاص الوزن الزائد، نستعرض فى التقرير، أخطاء يرتكبها متبعى "الدايت" تتسبب فى فشلهم بإنقاص وزنهم.

الإفراط فى تناول الأطعمة الصحية

الإفراط فى تناول الأطعمة الصحية مثل المكسرات والفواكه المجففة وكذلك الأفوكادو وزيت الزيتون، باعتقاد أنها ذات سعرات حرارية قليلة، وهذا خطأ شائع لأن الإفراط فيها يتسبب فى زيادة وزن الجسم.

تخطى وجبة الإفطار

تخطى وجبة الإفطار خلال اليوم يجعل الجسم يشعر بالجوع ويحفزه على تخزين الطاقة الموجودة على هيئة دهون، لذلك ضرورى تناول وجبة الإفطار لأن الجسم يبدأ عملية التمثيل الغذائى ويساعده على إنقاص الوزن.

عدم تناول ما يكفى من البروتين

تناول كمية كافية من البروتين يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالى يساعد على تقليل وزن الجسم.

تقليل الفاكهة والخضراوات

يجب تناول خمس إلى ست حصص من الفاكهة والخضراوات يوميًا للجميع من أجل الحفاظ على صحة الجسم، وفى نفس الوقت يساعد ذلك على إنقاص الوزن الزائد، كما ينصح بتناول المزيد من الخضراوات التى تجعل الشخص يشعر بالامتلاء، لهذا التقليل من تناول الفاكهة والخضراوات يجعل الشخص يشعر بالجوع.

تناول الطعام أثناء الوقوف  

تناول الطعام أثناء الوقوف من الممارسات التى تجعل الشخص لا يدرك ما تناوله، لذلك من المهم أن يتناول الطعام وهو جالس ليستمتع به بقدر الإمكان مما يجعله يشعر بالشبع.

اتباع نظام غذائى قليل السعرات الحرارية

اتباع نظام غذائى قليل السعرات الحرارية على أمل إنقاص الوزن بشكل أسرع يعد أمر غير صحى، ويبطئ معدل الأيض، لذلك يجب اتباع نظام غذائى متوازن.

عدم ممارسة الرياضة

تساعد التمارين على حرق المزيد من الدهون وتمنع تباطؤ عملية الأيض، لذلك عدم ممارسة التمارين الرياضية تتسبب فى بطء عملية فقدان الوزن.

تقليل ساعات النوم

لا بد من النوم لمدة 7-8 ساعات كل يوم للحفاظ على صحة الجسم والعقل، والشعور بالطاقة والنشاط، لكن الحصول على قسط قليل من النوم يؤثر على قدرة الجسم على التحكم فى الشهية.