"جايكا" و"شؤون اللاجئين" تصادقان على مشاريع في مخيمات نور شمس والفوار وعين السلطان

دائرة شؤون اللاجئين.jpg
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

صادقت اللجنة التوجيهية لبرنامج تحسين المخيمات خلال اجتماعها الرابع، على رزمة من المشاريع في مخيمات نور شمس، والفوار، وعين السلطان، بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".

وترأس الاجتماع وكيل دائرة شؤون اللاجئين أنور حمام، ومدير عام مكتب "جايكا" في فلسطين هوشي موستوتكا، بحضور السكرتير الأول في قسم التنمية والتعاون الاقتصادي في مكتب الممثلية اليابانية يوشيكو ياماناكا، وممثل عن وزارة المالية جميل أبو هيكل، وفريق خبراء "جايكا"، وممثلين عن الأونروا ومدراء المخيمات، وطاقم دائرة شؤون اللاجئين.

وأعرب حمام عن شكره لأعضاء اللجنة التوجيهية للمنحة اليابانية على المتابعة الحثيثة لتطور العمل في المشروع، مؤكدا أن مشروع تحسين المخيمات من أهم المشاريع التي تقوم بها الدائرة بتمويل من الحكومة اليابانية، وذلك لمساهمة المشروع في التخفيف من معاناة أهالي المخيمات وتحسين الظروف المعيشية.

وتطرق حمام إلى الأوضاع التي تعاني منها المخيمات في ظل الاعتداءات والإغلاقات والإجراءات الاحتلالية، وتداعيات إضراب العاملين في وكالة الأونروا وتبعاته، وما نجم عنه من توقف الخدمات الأساسية المقدمة للمخيمات، خصوصا في مجالات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية، والمخيمات اليوم تنظر باهتمام بالغ إلى معالجة كل تداعيات الإضراب خصوصا فيما يتعلق بالعام الدراسي.

وحول المؤشرات المرتبطة بالمنحة، فقد قال، إن الترتيبات تجري على قدم وساق لإنجاز ورشة عمل للمانحين، لحشد الدعم المالي بهدف تنفيذ مشاريع تطويرية في المخيمات التي تم تطوير خطة تحسين المخيم فيها بالمنهج المشاركي الشمولي.

بدوره، أعرب هوشي عن سعادته بوجوده لأول مرة في اجتماع اللجنة التوجيهية، وعن سعادته بالتقدم الكبير المحرز في المشروع.

وقال هوشي، إن الغرض من هذا الاجتماع الموافقة على رزمة من المشاريع، وتحديث الوضع الحالي في إدارة المنحة، ومراجعة المؤشرات المرتبطة بالمنحة، مؤكدا أن جايكا وإدارة المشروع متحمسان لرؤية المشاريع على أرض الواقع.

من جهتها، قدمت المهندسة شذا علاونة عرضا عن سير العمل في المنحة والمشاريع التي أُنجزت في المخيمات من خلال خطط تحسين المخيمات في المرحلة السابقة.

وتحدثت عن المعيقات التي تواجه المشاريع، وعرض التعديلات الجارية على التصاميم المقترحة حاليا في كل من مخيمات نور شمس والفوار وعين السلطان.

من جهتها، قدمت مديرة مخيمات الوسط نانسي الهندي نبذة عن آخر التطورات في العمل في المخيمات، مبينة أنه تم إجراء عدد من التدريبات منها تجنيد الأموال بهدف رفع قدرات كادر دائرة شؤون اللاجئين وأهالي المخيمات.

وأضافت أنه تم اختيار مخيمات المرحلة المقبلة وفق المعايير المتفق عليها وهي: مخيم دير عمار، وعسكر الجديد، وعايدة. وتم إنجاز اللقاء الافتتاحي الأول للمشروع بجميع المخيمات.

من ناحيته، أكد منسق العلاقات الدولية في وزارة المالية جميل أبو هيكل أن هناك تحسنا في المشروع وفقا للتقارير المالية، مقدما موجزا عن آليات الصرف لكل من المنحة ومشروع تحسين المخيمات، والمبالغ التي أُنفقت على المشاريع والأموال المتبقية لكل منها.

من جانبه، قال مدير عام الإدارة المالية علي صوافطة، إن الدائرة تعمل وفق أعلى معايير الجودة في تنفيذ المشاريع ليتم إنجازها بكفاءة عالية.