"مقاتلو أوكرانيا يموتون من أجل مصالح الغرب"

الأمن الروسي يحبط عملية لتهريب السيزيوم المشع ويقبض على 5 أشخاص

الامن الروسي
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023، أنه تم إلقاء القبض على 5 أشخاص بتهمة محاولة تهريب كيلو غرام من السيزيوم 137 المشع، بهدف استخدامها لإلحاق الضرر بمصالح روسيا في إطار العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأوضحت إدارة الاتصال بالجهاز، أنه عبر التنسيق مع وزراء الداخلية تم إلقاء القبض على 5 أشخاص بحوزتهم المادة المشعة، كانوا يعتزمون تهريبها إلى خارج روسيا، مشيرة إلى أن المجموعة بتنسيق مع مواطن أوكراني تمكنت من الحصول على كيلوغرام من السيزيوم 137 مقابل 3.5 مليون دولار بطريقة غير قانونية.

وأشارت إلى أن المجموعة كانت تحاول تهريب المادة المشعة إلى خارج روسيا لاستخدامها بهدف الإضرار بالمصالح الروسية والتأثير على سير العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بإنتاج أسلحة دمار شامل واستخدامها لتشويه سمعة روسيا.

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مخازن أسلحة غربية واعتراض 15 صاروخ HIMARS وقنابل جوية موجهة من نوع JDAM أمريكية الصنع في أوكرانيا.

ووفقًا للبيان اليومي لوزارة الدلاع الروسية، عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا، أفادت بأن القوات الروسية دمرت ليلة أمس بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة مخازن أسلحة غربية تابعة للقوات الأوكرانية، مضيفة أنه خلال الـ24 ساعة الماضية شهدت محاور جنوب دونيتسك وزابوروجيه ودونيتسك، أشد الاشتباكات.

وأضافت، أنه في محور جنوب دونيتسك، تم صد ثلاث هجمات للقوات الأوكرانية، كما تم إيقاف أنشطة مجموعتي تخريب واستطلاع في زاباروجيه، وتصفية أكثر من 130 جنديا أوكرانيا، وتدمير مدفعي هاوتزر من طراز D20، بالإضافة إلى مدفعية ذاتية الدفع من طراز Krab بولندية الصنع.

وتابعت الوزارة، في محور دونيتسك تم صد أربع هجمات في بيرفومايسكوي وبيرديشي ومارينكا في دونيتسك، وتم تصفية أكثر من 90 جنديا أوكرانيا وتدمير مدافع هاوتزر D-20 و Msta-B. بالإضافة إلى تدمير مستودع ذخيرة لواء الدفاع الإقليمي 118 بالقرب من قرية تشاسوف يار في دونيتسك.

واستكملت، في محوركوبيانسك، تم تصفية ما يصل إلى 30 جنديا أوكرانيا، وتدمير مدفعية ذاتية الدفع من طراز Krab بولندية الصنع، كما تم إحباط أنشطة مجموعتي تخريب واستطلاع في خاركوف، وفي محور كراسني ليمانسك، تم القضاء على مجموعتين تخريبيتين، و90 جنديا أوكرانيا، وتدمير مدفعين ذاتيي الحركة من طراز Gvozdika، وعدد من مدافع D20 وD-30.

إضافة إلى أنه في محور خيرسون، تم تصفية أكثر من 40 جنديا أوكرانيا، وتدمير نظام مدفعي أمريكي الصنع M777، وتم اعتراض أربعة صواريخ تكتيكية من طراز Tochka-U بالإضافة إلى 15 صاروخ HIMARS وقنابل جوية موجهة من نوع JDAM أمريكية، كما تم تدمير 11 مسيرة أوكرانية في دونيتسك وزابوروجيه.

وفي جانب آخر، أكد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، أن أفكار النخب الغربية حول إمكانية "سحق روسيا بقوة السلاح" وهم عميق.

وقال ناريشكين في مؤتمر صحفي: "أصعب عواقب الوهم العميق الذي يعيشه الغرب هو أن مقاتلي القوات الأوكرانية ومرتزقة الدول الغربية يموتون من أجل مصالح الدوائر الحاكمة في واشنطن ودول "الناتو".

وأضاف: "هؤلاء أقنعوا أنفسهم بأنه لم يكن في التاريخ دفاع عن قلعة بريست، ولا مدينة ستالينغراد، ولا معركة كورسك، ولم يرفع علم الجيش الأحمر على الرايخستاغ، وتوصلت بعض النخب الغربية إلى فكرة إمكانية سحق روسيا بقوة السلاح".

وشدد ناريشكين على أن أصعب عواقب هذا الوهم هو ما يشعر به مقاتلو القوات الأوكرانية ومرتزقة الدول الغربية الذين يموتون بشكل جماعي على الجبهة من أجل مصالح الدوائر الحاكمة في واشنطن وعدد من الأشخاص من عواصم دول "الناتو" الأخرى، حيث كانت كييف تخطط بناء على دعوة من رعاتها الغربيين لشن "عملية عسكرية عقابية في دونباس" في فبراير ومارس من العام الماضي.

كما واعترف قائد القوات البرية الأوكرانية، ألكسندر سيرسكي، بأن القوات المسلحة الروسية تتنبأ مسبقا بتحركات الجيش الأوكراني وتبني دفاعات يصعب التغلب عليها.

وقال سيرسكي في مقابلة مع صحيفة "غارديان" البريطانية، إن "الروس يحاولون أخذ زمام المبادرة. لذا فإن الوضع معقد بالفعل"، مشيرا إلى أنه "يجب ألا نقلل من شأن العدو. لقد توقع العدو ولا يزال يتوقع أخطر تحركاتنا ويبني دفاعا قويا هناك، وهذا أمر يصعب علينا التغلب عليه".

وأعرب سيرسكي عن أمله في أن تتمكن القوات الأوكرانية في نهاية المطاف من إحراز تقدم ما. وقال الجنرال الأوكراني "باختصار، العملية جارية. الجميع يبنون استنتاجاتهم، ولا أحد يريد أن يتم تنفيذ الأمر مرتين بنفس الطريقة".

وفي 20 يونيو، أقرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار، بأن قوات بلادها تواجه صعوبات خلال هجومها المضاد، والذي لا يسير بالسرعة التي تريدها السلطات الأوكرانية. في الوقت نفسه، تعهدت بأن "الضربة الرئيسية" للقوات الأوكرانية "ما زالت منتظرة". وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يوم الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية واجهت دفاعا جيد الإعداد من قبل الجيش الروسي.