اعرفى التتبيلة المناسبة لكل قطعة لحمة

اللحوم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعد اللحوم هي الوجبة الأساسية على مائدة الغداء خلال أيام عيد الأضحى، وذلك إلى جانب ولائم الشوى، وتختلف أنواع اللحوم حسب نوع الذبيحة، سواء كانت لحم عجول أو جديان، أو حتى خراف، وعلى حسب كل قطعة في الذبيحة نفسها، فهناك قطع مخصصة للشوى، وأخرى للسلق، وأخرى للطواجن، وأطباق أخرى مختلفة ومتنوعة، ومن الطبيعي، أن لكل قطعة تتبيلة مخصصة لها، لتعطيها المذاق المميز، وتحافظ عليها، وتسهل عملية طهيها،إليك بعض التتبيلات المختلفة حسب كل قطعة لحم.

اللحمة الباردة

تجهز اللحم الباردة من العرق، ويتم تتبيله بطريقة سهلة وسريعة، أولاً يتم لف العرق بخيط سميك "تنجيد" وبعد ذلك يتم عمل فتحات في العرق، بمقاس سنتيمتر تقريبا، على طول وعرض العرق، ثم يتم حشو تلك الفتحات الصغيرة بفصوص الثوم، وحبوب الفلفل الأسود، ثم يتم رش الفلفل الأسود والملح، والروز ماري الطازج على العرق من كل الاتجاهات، ثم يتم لفه بكيس، ووضعه في الثلاجة على الأقل ليه، ومن ثم يخرج جاهز للتسوية.

الانتركوت

تأتي شرائح الانتركوت جاهزة ومقطعة، يتم تتبيلها، بورق اللورا والحبهان، والفلفل الأسود والقليل من المستردة، وتقليبها جيدا، وتترك في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل ثم يتم طهيها بالصدمة على الجليل ، ويوضع الملح بعد التأكد من تمام الطهي.

اللحم المسلوق

لا تتبل اللحم المسلوق، ولكن يتم تسخين الماء جيدا، ويوضع بها قطع اللحم، ومن ثم يزال الريم جيدا منها، وبعد التأكد من تخلصها من الريم تجهز مياه ساخنة جديدة، وتصفى اللحمة من الماء السابقة وتوضع في الماء النظيف، ويضاف إليها الفلفل الأسود والبهارات والحبهان، وللمستكة ، ورشه من جوزة الطيب، وجزرة وبصلة وتترك لتسلق، ثم يضاف إليها الملح.

كباب الشوى

يتم تقطيع اللحم وتجهيزها للتتبلها، وهي عبارة عن ماء بصل، فلفل أسود، رشة ملح، عصير ليمون، طماطم مبشورة، وملعقة من الصلصة، وتترك في الثلاجة ليلة على الأقل، ومن ثم تجهز الشواية ويتم وضع اللحم عليها والاستمتاع يشويها .

الكفتة المشوية

لعمل الكفتة المشوية متماسكة، عليك فرم البصل جيدا، وتصفية من الماء نهائيا، واستخدام قلب البصل وترك الماء، ثم يضاف للبصل الخالي من المياه، ملح فلفل أسود حملها وكبابة صينية مطحونين، وبهارات الكفتة ومزج الخليط جيداً مع اللحم المفروم، وتركه في الثلاجة ليهدئ على الأقل ساعتين قبل الشوى.